31/10/2010 - 11:02

80% من المستوطنين يسكنون الفنادق والحكومة تدفع حساب الفندق وايجار البيت

-

80% من المستوطنين يسكنون الفنادق والحكومة تدفع حساب الفندق وايجار البيت
أظهرت معطيات جديدة في لجنة المالية التابعة للكنيست أن 1250 عائلة من المستوطنين الذين تم اخلاؤهم من قطاع غزة (ما يعادل الـ 80% من مستوطني القطاع) لا زالوا يسكنون الفنادق الضخمة وينالون خدمة كاملة تشمل غسيل ملابسهم على حساب الحكومة الإسرائيلية في الوقت الذي نالت فيه جميع العائلات منحًا ماليًا لإستئجار بيوت ضمن التعويضات التي نالوها من الحكومة.

وظهرت هذه المعطيات خلال جلسة لـ "لجنة المالية في الكنيست" التي بحثت عن حلول سكن للمستوطنين القاطنين في الفنادق منذ أربعة أسابيع.

وكان الحكومة الإسرائيلية وحسب تخطيطها الأصلي أرادت أن تسكن العائلات عشرة ايام في الفنادق من أجل ايجاد حلول للسكن فيما بعد، إلا أنّ الأحوال تبدلت وقرّرت الحكومة الإسرائيلية منح فترة إضافية للمستوطنين. ويذكر ان الحكومة تموّل 100% من مصروفات الفنادق.

ويذكر أيضًا أن المصروفات التي دفعتها الحكومة للفنادق وصلت إلى 110 مليون شيكل. وبرّر المسئولون بأن هذه المصروفات الطائلة تعود لعدم توقعهم تنفيذ الإخلاء خلال هذه الفتة القصيرة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية حجزت 737 بيتًا للايجار في مدن جنوب إسرائيل (من رحوبوت حتى بئر السبع). ويجري الحديث اليوم عن بيوت فخمة وواسعة. ويقع كل بيت على مساحة 100-140 مترًا مربعًا في مناطق سكنية تعد راقية.
هذا وتدفع الحكومة الاسرائيلية مقابل حجز 450 غرفة فارغة لا يسكنها أحد والتي استؤجرت لفترة طويلة في فصل الصيف وبأسعار باهظة جدًا.

واتهم وزير الاسكان الاسرائيلي، يتسحاق هيرتسوغ، قيادة المستوطنين بإقناع المستوطنين بعدم التفاوض مع ممثلي وزارة الاسكان. وقال هرتسوغ إن وزارة الاسكان تقترح حلولاً للمسوطنين، لكن المستوطنين تقسموا الى فرق وكل واحدة تريد حلاً آخر مما يصعب المهمة.

التعليقات