31/10/2010 - 11:02

CNN تكشف عن شراكة بين "تسيم" الاسرائيلية و "موانئ دبي العالمية"

CNN تقول إنها حصلت على نسخة رسالة كتبها رئيس "تسيم" للسيناتور هيلاري كلينتون، التي تعارض الصفقة بين الأمريكيين ودبي، وعبّر فيها عن مساندته المطلقة لشركة موانئ دبي العالمية.

CNN تكشف عن شراكة بين
ذكرت قناة السي إن إن الإخبارية الأمريكية أنها حصلت على وثيقة تؤكد أن شركة موانئ دبي العالمية تربطها علاقات شراكة متينة مع أكبر شركة شحن بحري في إسرائيل، وهي شركة "تسيم" للملاحة.

واضافت "CNN" انها حصلت على نسخة من رسالة كتبها رئيس الشركة الاسرائيلية عيدن عوفر ووجهها للسيناتور هيلاري كلينتون، التي تعارض المصادقة على الصفقة، وعبّر فيها عن مساندته المطلقة لشركة موانئ دبي العالمية.

وفي الرسالة التي تحمل تاريخ 22 فبراير/شباط، قال :أثناء شراكتنا الطويلة مع موانئ دبي العالمية، لم نلحظ ولو مشكلة أمنية واحدة في هذه الموانئ، ولا في أي ميناء تديره".

وأكّد عوفر في تصريحات لـCNN ما ورد في الرسالة التي وجهها من مكتبه في تل أبيب.

وأضاف أنّه سيوجه رسالة ثانية بنفس المعنى إلى السيناتور تشارليز شومر، الذي يعارض هو أيضا إتمام الصفقة.وعلّق مصدر مسؤول في دولة الإمارات على الرسالة لشبكة "CNN" بالقول إن "شركة موانىء دبي العالمية، هي شركة لها فروع عدة بالعالم، وبالتالي عليها أحترام العقود والصفقات المطبقة في تلك الموانىء."

واضاف المصدر، "وبالتالي فعلى شركة موانىء دبي العالمية احترام المقاطعة الإسرائيلية من الدرجة الأولى المطبقة في دولة الإمارات."

ويذكر ان جميع دول الخليج العربي قرروا قبل عدة سنوات اعتماد الدرجة الأولى من المقاطعة لإسرائيل، والتي تعتبر الأخف، حيث تشمل عدم السماح للأشخاص دخول اراضيهم بجوازات سفر اسرائيلية، او إدخال البضائع المصنعة في الدولة العبرية مباشرة للبلاد الخليجية.

ويعني ذلك انه يحق للإسرائيليين لمن حملة الجنسيات الأخرى الدخول، وكذلك السماح للبضائع المغلفة والمارة من خلال دول ثالثة الدخول للأراضي الخليجية.

وكان من المفترض أن تدخل الصفقة التي انتقلت فيها إدارة الموانئ الأمريكية الستة من شركة P&0 البريطانية إلى شركة موانئ دبي العالمية الخميس، غير أنّ الشركة الإماراتية قالت إنّها مستعدة لإرجاء ذلك لمدة 45 يوما تتم خلالها إعادة مراجعة الصفقة من جوانبها الأمنية.

التعليقات