31/10/2010 - 11:02

أكثر من مليون "إسرائيلي" يعيشون خارج البلاد..

60% من الإسرائيليين الذين يعيشون خارج البلاد يسكنون في أمريكا الشمالية، و 25% في أوروبا، و 15% في باقي أنحاء العالم..

أكثر من مليون
تشير تقديرات مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن يعيش خارج البلاد أكثر من مليون مواطن إسرائيلي، وذلك بناء على التقديرات الجديدة لوزارة الهجرة والوكالة اليهودية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه لا يوجد اليوم معطيات دقيقة بشأن عدد اليهود الذين يتركون البلاد، ويعيشون في الخارج.

وبحسب الدائرة المركزية للإحصاء، فمنذ العام 1948 وحتى العام 2005، غادر البلاد 650 ألف إسرائيلي. إلا أن هذه الأرقام لا تشمل أبناء الإسرائيليين الذين تركوا البلاد. وبحسب تقديرات الحكومة فهناك عشرات آلاف الأبناء الذين لم يتم تسجيلهم في القنصليات الإسرائيلية.

وينضاف إلى هذا العدد ما يسمى بـ "مغادري الهايتك" الذين غادروا البلاد في السنوات الأخيرة، حيث غادر عشرات الآلاف من الإسرائيليين البلاد من أجل العمل في شركات "الهايتك" خارج البلاد، أو للدراسة الجامعية.

وتشير معطيات رسمية إلى أنه قد ترك البلاد منذ العام 1990 وحتى العام 2005، ولفترة طويلة، أكثر من 370 ألف إسرائيلي، بمعدل 23 ألفا سنويا. وفي الفترة ذاتها هاجر إلى البلاد مرة أخرى ما يقارب 141 ألفا، أي بمعدل سنوي يصل إلى 9 آلاف.

وبحسب التقارير ألإسرائيلية فإن 60% من الإسرائيليين الذين يعيشون خارج البلاد يسكنون في أمريكا الشمالية، و 25% في أوروبا، و 15% في باقي أنحاء العالم.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإسرائيلية، بمبادرة إيهود أولمرت، سوف تبدأ ببذل جهودها من أجل العمل على استجلاب الإسرائيليين خارج البلاد مرة أخرى إلى البلاد.

وتفيد التقارير الإسرائيلية أن هذا القلق نابع أساسا من انخفاض نسبة اليهود المهاجرين إلى البلاد في السنوات الأخيرة.

وقد أصدر أولمرت تعليمات بإجراء مسح شمال لكافة الإسرائيليين الموجودين خارج البلاد، بالتعاون وزارة الهجرة والوكالة اليهودية، والعمل على إجراء اتصالات مباشرة معهم، في محاولة لإقناعهم بالهجرة مرة أخرى إلى البلاد.


التعليقات