31/10/2010 - 11:02

أولمرت سيوقع الخميس على اتفاقية تجارة موسعة مع نظيره الأردني

-

أولمرت سيوقع الخميس على اتفاقية تجارة موسعة مع نظيره الأردني
من المتوقع أن يوقع وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي، ايهود اولمرت، على اتفاقية تجارة موسعة بين إسرائيل والأردن، يوم الخميس القادم، وذلك مع نظيره الأردني أحمد توجان هنداوي.

وكانت الدولتان وقعتا في العام 1995 على اتفاقية تجارة جزئية، تقول مصادر إسرائيلية أنها "كانت لصالح الأردن". وبعد نحو عقد من الزمان، أكد فيه الأردن انفتاحًا اقتصاديًا من خلال انضمامه لمنظمة التجارة العالمية وتوقيعه على اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، قررت إسرائيل توسيع حجم التعامل التجاري بين البلدين.

ويشار إلى أن تنفيذ الإتفاقية سيبدأ مع المصادقة عليه في بداية العام 2005، حيث ستنخفض الجمارك على التجارة من إسرائيل إلى الأردن إلى الثلث، في حين ستنخفض الجمارك على الصادرات الأردنية إلى إسرائيل إلى النصف. وسيقوم الجانبان بخفض الجمارك حتى تلغى تمامًا عند حلول العام 2010.

وقال الوزير اولمرت أن استعداد الجانبين للانفتاح الاقتصادي العميق من خلال التبادل التجاري، يؤكد البنية الاقتصادية القوية التي أسسها الجانبان، وكذلك القدرة الكامنة من وراء رغبة الطرفين في التعاون الاقتصادي.

وأكد الوزير اولمرت أن هذه الاتفاقية سترفع من امكانيات التعاون الدولي، خاصة في اوروبا، التي تشترط أن يتم إقامة سوق حرة في دول الشرق الأوسط ليتم استيراد منتوجاتها معًا إلى السوق الاوروبية، والتي يصل عدد سكانها إلى أكثر من 450 مليون نسمة.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد الاتفاقية التي ستوقع يوم الخميس سيكون 60% من التبادل التجاري بين إسرائيل والأردن معفى من الجمارك.

تجدر الإشارة إلى أنه في العام 2003 وصل حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الأردن نحو 30 مليون دولار، بدون الصادرات الاسرائيلية في إطار المناطق الحرة (QIZ) التي وصلت إلى نحو 60 مليون دولار. أما الصادرات الأردنية إلى إسرائيل فوصلت في العام نفسه إلى نحو 17 مليون دولار.

التعليقات