31/10/2010 - 11:02

أولمرت ورايس يشترطان مشاركة سورية في أنابولس بموافقتها على أن يكون الموضوع الفلسطيني هو الوحيد

أولمرت ورايس يشترطان مشاركة سورية في أنابولس بموافقتها على أن يكون الموضوع الفلسطيني هو الوحيد
لدى مناقشتهما مؤتمر الخريف المرتقب في أنابولس، ظهر اليوم الأحد، اتفق رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، ووزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، على اشتراط موافقة إسرائيل والولايات المتحدة على مشاركة ممثلين سوريين في مؤتمر الخريف في أنابولس بموافقة سورية على أن يكون الموضوع الفلسطيني هو الموضوع الوحيد في المؤتمر.

وأفادت التقارير الإسرائيلية أن الإثنين قد ناقشا المشاركة السورية في مؤتمر الخريف، واتفقا على أنهما لا يعارضان مشاركة ممثلين سوريين، بشرط أن توافق سورية على أن يكون موضوع المؤتمر هو العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، وليس مستقبل هضبة الجولان.

وبحسب المصادر ذاتها فإن ذلك يأتي ردا على مطالبة وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، بأن يكون المسار السوري ضمن المواضيع التي تطرح في المؤتمر.

إلى ذلك، نقل عن مكتب رئيس الحكومة أن رايس وأولمرت قد أكدا على أن هناك اتفاقا ثلاثيا، أمريكيا- إسرائيليا- فلسطينيا، على أن أي تقدم سياسي وأي تطبيق على الأرض يكون بموجب خارطة الطريق.

ونقل عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة أنه في اللحظة التي يتم فيها حل الخلاف حول خارطة الطريق، سيكون من الممكن التقدم باتجاه صياغة البيان المشترك.

وكانت وكالات الأنباء السورية قد أفادت اليوم أن وزير الخارجية، وليد المعلم، وفي لقائه مع رايس على هامش الاجتماع الذي عقد في اسطنبول لدول جوار العراق يوم أمس السبت، قد شدد على ضرورة إدراج الجولان السوري على جدول أعمال هذا الاجتماع الدولي المزمع عقده في الولايات المتحدة، وذلك للتأكيد على أن الهدف هو إحلال السلام العادل والشامل في المنطقة.

التعليقات