31/10/2010 - 11:02

أولمرت يؤكد إلغاء لجنة التحقيق في أحداث "عامونا" بعد الإنتخابات

-

أولمرت يؤكد إلغاء لجنة التحقيق في أحداث

وقد صادق الكنيست الاسرائيلي بعد ظهر اليوم الاربعاء، على اقامة لجنة تحقيق برلمانية في احداث بؤرة عمونة الاستيطانية. وصوت الى جانب الاقتراح 34 نائبا من الاحزاب الصهيونية ومعارضة 21 نائبا. وستتولى لجنة الخارجية والامن البرلمانية التحقيق في الموضوع.

وحسب ما قالته الاذاعة الاسرائيلية ستتولى اللجنة التحقيق في طريقة اتخاذ القرارات التي سبقت هدم منازل بؤرة عمونة في الضفة الغربية والاحداث التي رافقت العملية في ضوء المواجهات بين الشرطة والمستوطنين. كما ستفحص اللجنة ما اذا كان تم فحص بدائل لتنفيذ اوامر الهدم وما اذا تم استخدام قوة مفرطة ضد المستوطنين! وما اذا تم استخدام القوة ضد اعضاء الكنيست من اليمين المتطرف الذين شاركوا المستوطنين التصدي لقوات الامن.

واعتبر بعض اعضاء الكنيست المعارضين لتشكيل اللجنة ان الهدف من طرح المبادرة عشية الانتخابات يهدف الى تحقيق اغراض سياسية لاحزاب اليمين المتطرف. أكد رئيس الحكومة بالوكالة، إيهود أولمرت، أنه في حال صادقت الكنيست على إقامة اللجنة، ستقوم الحكومة بإلغاء هذا القرار بعد الإنتخابات.

وجاءت أقوال اولمرت هذه في المناقشات التي جرت في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، قبل المصادقة على تشكيل لجنة للتحقيق في "أحداث عامونا"

وتجدر الإشارة إلى أنه أثناء تنفيذ عملية الإخلاء قد أصيب ما يقارب 200 شخص من المستوطنين ورجال الشرطة، من بينهم عضوا الكنيست؛ آفي إيتام وأرييه إلداد.

التعليقات