31/10/2010 - 11:02

أولمرت يمنع نائب وزير الأمن من المشاركة في لقاء يحضره وزير المالية الفلسطينية في واشنطن..

أولمرت يمنع سنيه من المشاركة في اللقاء في أعقاب توصية السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة، بسبب "مشاركة عضو حكومة فلسطينية تقاطعها إسرائيل"..

أولمرت يمنع نائب وزير الأمن من المشاركة في لقاء يحضره وزير المالية الفلسطينية في واشنطن..
طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، من نائب وزير الأمن، أفرايم سنيه، عدم السفر إلى واشنطن لحضور لقاء يشارك فيه وزير المالية الفلسطيني، سلام فياض.

وقالت تقرير إسرائيلية أن هذا الرفض يأتي رغم اعتبار فياض أحد الوزراء المعتدلين في حكومة الوحدة الفلسطينية، والذين وافقت الإدارة الأمريكية على إجراء محادثات معهم، ومن المتوقع أن يلقي كلمة اليوم الثلاثاء. علاوة على أن وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، قد قالت إن تشكيل حكومة الوحدة لا يمنع مواصلة إجراء حوار معه.

وجاء أن فياض يشارك في محادثات برعاية "مركز سبان" التابع لمعهد "بروكنجز"، والذي يجري لقاءات بين شخصيات إسرائيلية وفلسطينية وأمريكية في محادثات استراتيجية حول الصراع. ومن المقرر أن يشارك عن الإدارة الأمريكية مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد وولش، ونائب المساعد روف دانين. وتشارك كندا في اللقاء أيضاً، بالإضافة إلى ممثل عن الاتحاد الأوروبي.

كما جاء أن الإسرائيليين الذين لا يشغلون أي منصب رسمي سوف يشاركون في اللقاء وفقما تقرر. وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أنه كان قد شارك في السابق عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين، من بينهم وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، والوزير مئير شطريت، بالإضافة إلى محمد دحلان وأخرين.

وكان المعهد قد وجه الدعوة إلى سنيه للحضور، واستجاب الأخير بدوره، إلا أنه نقل عن مصادر في الولايات المتحدة أنه بعد أن علمت السفارة الإسرائيلية في الولايات المتحدة بحقيقة الدعوة، توجه السفير الإسرائيلي، سالي مريدور، إلى أولمرت، وقدم توصية بعدم السماح لسنيه بالمشاركة، من باب أنه لا يمكن السماح له بالمشاركة في لقاء يشارك فيه عضو في حكومة فلسطينية تقاطعها إسرائيل.

التعليقات