31/10/2010 - 11:02

إخلاء المستوطنين من قطاع غزة قد يستغرق أكثر من ثلاثة أسابيع

* حالوتس: لم يتم إتخاذ قرار بشأن إخلاء محور فيلاديلفي، الجيش له مواقف أخرى سيعرضها في المكان المناسب * موفاز: تقرر إخلاء محور فيلاديلفي في تشرين أول/ أوكتوبر القادم

إخلاء المستوطنين من قطاع غزة قد يستغرق أكثر من ثلاثة أسابيع
وكانت القناة الاولى للتلفزيون الاسرائيلي قد قالت مساء أمس الثلاثاء ان اسرائيل قررت اخلاء شريط فيلادلفي الحدودي بين قطاع غزة ومصر فور الانتهاء من اخلاء المستوطنات في قطاع غزة.

ونقلت القناة التلفزيونية الحكومية عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها ان اسرائيل تأمل بان "يؤدي اخلاء الشريط الحدودي الى منع استمرار الارهاب مثلما هو حاصل في مزارع شبعا" في شمال اسرائيل.

واعتبرت المصادر الاسرائيلية ذاتها ان اخلاء شريط فيلادلفي "يلغي ادعاءات فلسطينية بان قطاع غزة سيتحول الى غيتو مغلق بعد (تنفيذ) فك الارتباط".

واضافت القناة التلفزيونية الاسرائيلية انه من المتوقع ان يصل اوائل الجنود المصريين الى شريط فيلادلفي خلال الاسابيع القريبة المقبلة.

ويذكر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون كان قد ابلغ وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بان رئيس الدائرة السياسية الامنية في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس غلعاد سيتوجه هذا الاسبوع الى القاهرة لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق بين الطرفين لنشر 750 عنصرا امنيا مصريا مسلحا عند شريط فيلادلفي.



وكانت أفادت مصادر إسرائيلية أن وزير الأمن الإسرائيلي، شاؤول موفاز، قد صرح في مقابلة للقناة الأولى الإسرائيلية بأنه قد تقرر إخلاء محور فيلاديلفي في تشرين أول/ أوكتوبر القادم.

وكان موفاز قد قام بجولة في قطاع غزة يوم أمس، واجتمع مع كبار الضباط في قيادة الجنوب. وبحسب الجيش الإسرائيلي فإن هناك إرتفاعاً حاداً في عدد العمليات، وفي حال إستمرارها سيقوم الجيش بالدخول إلى مناطق السلطة في خانيونس لضمان عدم إطلاق النار خلال الإخلاء.

كما أشارت المصادر الإسرائيلية إلى إجتماع موفاز مع محمد دحلان في تل أبيب يوم أمس. وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية فقد حصل تقدم في مسألة المعابر بين إسرائيل والسلطة، وتم الإتفاق على تشكيل طاقمين لمعالجة هذه المسألة.

وجاء أن إسرائيل وافقت على سفر شاحنات من مدينة رام الله مباشرة إلى قطاع غزة لنقل البضائع، بيد أنها اشترطت إضافة وسائل تكنولوجية حديثة لفحص البضائع.
أفاد موقع "هآرتس" أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، دان حالوتس، قد أشار اليوم، الأربعاء، إلى أن عملية إخلاء المستوطنين من قطاع غزة قد تستغرق أكثر من ثلاثة أسابيع كما كان مقرراً.

وأضاف أن الجيش سيعمل على تنفيذ الإخلاء بأقصى سرعة ممكنة، بيد أن ذلك مرتبط بمدى مقاومة المعارضين للخطة، كما تطرق إلى الإسرئيليين الذين يمكثون في القطاع بشكل غير قانوني، وقد وصل عددهم إلى ما يقارب 2000 شخصاً، بحسب تقديرات الجيش.

كما أشار في زيارته إلى إحدى قواعد الجيش إلى أن لم يتم إتخاذ قرار بشأن إخلاء محور فيلاديلفي، وبحسب أقواله فإن الجيش له مواقف أخرى سيعرضها في المكان المناسب..

التعليقات