31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تجدد المفاوضات مع الولايات المتحدة لشراء طائرات الشبح "إف-35"

تدرس اسرائيل مجددا إمكانية شراء طائرات مقاتلة من طراز "اف – 35 ب"، القادرة على الهبوط عاموديا والانطلاق من مدارج قصيرة المسافة.

إسرائيل تجدد المفاوضات مع الولايات المتحدة لشراء طائرات الشبح
تدرس اسرائيل مجددا إمكانية شراء طائرات مقاتلة من طراز "اف – 35 ب"، القادرة على الهبوط عاموديا والانطلاق من مدارج قصيرة المسافة.

وذكرت صحيفة "معريف" في عددها يوم أمس الثلاثاء أن صفقة الطائرات المحتملة هي جزء من الاستعدادات لإمكانية التعرض لهجوم بصواريخ بالسيتية على قواعد الجيش وشل مدارج إقلاع الطائرات الحربية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد وافقت قبل نحو عام على بيع إسرائيل 25 طائرة شبح من طراز إف-35. وكان إسرائيل حينها تخطط لشراء 50 طائرة f-35 فئة "A" بواسطة أموال المساعدات الأمريكية، إلا أن الصفقة لم تخرج إلى حيز التنفيذ بسبب جدل على ثمن الطائرة ونية إسرائيل إدخال منظومات إسرائيلية.

وقالت الصحيفة أنه حصل مؤخرا تقدم في المفاوضات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول صفقة الطائرات وخاصة حول إمكانية إدخال منظومات إسرائيلية إليها. وقالت الشركة إنها ستبلغ إسرائيل بسعر الطائرة بعد الإضافات في غضون أسبوعين.

وكان سلاح الجو الإسرائيلي مهتما في البداية بفئة "A" المخصصة لسلاح الجو الأمريكي، إلا أن ضابطا رفيعا في الجيش الإسرئايلي قال يوم أمس إن إسرائيل باتت مهتمة بفئة "B" (STOVL) التي لديها قدرة على الإقلاع القصير والهبوط عاموديا، والتي صممت لقوات "المارينز" الأمريكية. وأضاف الضابط أنه «يتعين على سلاح الجو الإسرائيلي الاستعداد لإمكانية أن يحاول العدو قصف قواعدة بواسطة قذائف وصواريخ دقيقة وبذلك يعيق نشاطه».

التعليقات