31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تواصل منع الصحافيين الأجانب من دخول قطاع غزة منذ 3 أسابيع..

ممثل شبكة "بي بي سي": هناك ثلاث دول في العالم تمنع طواقم الإعلام من التغطية، كورية الشمالية وزمبابوي وميانمار (بورما)، والآن تنضم إسرائيل إليهم..

إسرائيل تواصل منع الصحافيين الأجانب من دخول قطاع غزة منذ 3 أسابيع..
عقدت هيئة الصحافيين الأجانب (FPA)، يوم أمس، الخميس، مؤتمرا صحفيا احتجاجا على منع السلطات الإسرائيليين الصحافيين من الدخول إلى قطاع غزة منذ ثلاثة أسابيع.

ونقل عن ممثل شبكة "بي بي سي"، جو بلواتو، قوله إنه هناك ثلاث دول في العالم تمنع طواقم الإعلام من التغطية، كورية الشمالية وزمبابوي وميانمار (بورما)، والآن تنضم إسرائيل إليهم.

يذكر أنه منذ فرض الإغلاق الكامل على قطاع غزة ومنع دخول الصحافيين، وجهت المنظمة رسالة مفتوحة إلى أعضائه، كما بعثت برسالة رسمية إلى مكتب رئيس الحكومة، وقع عليها كبار المسؤولين في الإعلام الدولي. كما قدم التماس إلى المحكمة العليا، التي طالبت الدولة بدورها بتقديم ردها خلال أسبوعين، وطلبت المنظمة أيضا عقد جلسة عاجلة مع وزير الأمن ورئيس الشعبة السياسية الأمنية في مكتبه، إلا أنه لم تتلق أي رد.

كما أشارت المنظمة أن ممثلي الإعلام الأجانب توجهوا إلى عدد من القادة في العالم وإلى سفراء إسارئيليين في عدد من العواصم.

وقال رئيس المنظمة، ستيفان غوطكين إن إسرائيل تتحكم في المعبر الرسمي الوحيد إلى غزة، وأن عدم السماح للصحافيين بالدخول هو مس بحرية الصحافة وحرية المعلومات. وأضاف أنه لا يعتقد أن هناك تفسيرا أمنيا حقيقيا، خاصة وأن المعبر كان مفتوحا أمامهم في السابق في ظل أوضاع أمنية اشد صعوبة.

وأضاف أنه للمرة الأولى تمنع إسرائيل دخول الصحافيين لمدة طويلة كهذه. وأشار إلى أنه من الضروري أن تدخل جهات إعلامية دولية لتغطية ما يحصل في قطاع غزة، ومنعها يؤدي إلى عدم الوصول إلى معلومات مهمة من القطاع.

تجدر الإشارة إلى أنه من الواضح أن الاحتلال يمنع دخول الإعلاميين الأجانب إلى قطاع غزة بهدف منع تغطية الأزمة الإنسانية الحقيقية التي يعيشها القطاع.

التعليقات