31/10/2010 - 11:02

إسرائيليون يقومون بتفعيل طائرات بدون طيار في حرب تركيا شمال العراق..

-

إسرائيليون يقومون بتفعيل طائرات بدون طيار في حرب تركيا شمال العراق..
نقلت صحيفة "هآرتس" تصريحات مصادر تركية لصحيفة تركية تدعى "توركيش ديلي نيوز" أن طواقم من الصناعة الجوية الإسرائيلية تقوم بتشغيل طائرات بدون طيار تشارك في الحرب التي تشنها تركيا في شمال العراق. كما جاء أن القناة التلفزيونية التركية "ستار" قامت ببث تقرير تلفزيوني أشار إلى استخدام طائرات بدون طيار من طراز "هارون" من إنتاج الصناعات الجوية.

وقالت الصحيفة التركية نقلا عن مصادر عسكرية أنه بسبب تأخير في الإمداد من جانب الشركة الإسرائيلية لم تتمكن قوات سلاح الجو التركي من الحصول على معلومات استخبارية مهمة. وبحسب الصحيفة فإن حضور الطواقم الإسرائيلية يأتي كحل مؤقت في أعقاب الانتقادات الشديدة التي وجهتها تركيا للصناعات الجوية الإسرائيلية وشركة "إلبيط" لكونها لم تلتزم بشروط تزويد الطائرات بدون الطيار والتي تم التوقيع عليها منذ سنوات.

وبناء عليه، جاء أن الصناعات الجوية قررت تزويد تركيا بطائرات بدون طيار كحل مؤقت، بشروط ضمان تصل قيمتها إلى 10 مليون دولار.

وكان قد تم التوقيع على صفقة في العام 2004، بين شركة تركية وبين الصناعات الجوية و"إلبيط"، من أجل إنتاج مشترك لطائرات بدون طيار من طراز "هارون"، بحيث يكون موعد تسليمها تشرين الأول/ أوكتوبر 2007، إلا أنه تأجل إلى ربيع 2008.

التعليقات