31/10/2010 - 11:02

اتفاقية لتعزيز التعاون بين إسرائيل وحلف الناتو هي الأولى من نوعها..

توثقت العلاقة وبدأ الحديث عن اتفاق من هذا النوع خلال زيارة قام بها سكرتير المنظمة إلى إسرائيل، وفي أعقاب زيارة بعثة من أعضاء الكنيست إلى مركز الناتو ..

اتفاقية لتعزيز التعاون بين إسرائيل وحلف الناتو هي الأولى من نوعها..
تعزز التعاون بين إسرائيل وحلف الناتو، وستجري إسرائيل دوريات بحرية مشتركة مع الحلف في البحر الأبيض المتوسط، وفق اتفاق بين الطرفين. وقال مصدر رسمي في حلف الشمال الأطلسي (الناتو) أنه تم توقيع الاتفاق بين الطرفين يوم أمس، الاثنين. وأكد المصدر أن إسرائيل هي الدولة الأولى التي توقع اتفاقا من هذا النوع مع الناتو.

وقد توثقت العلاقة وبدأ الحديث عن اتفاق من هذا النوع بين إسرائيل وحلف الناتو في خلال زيارة قام بها سكرتير المنظمة، ياب دا هوب شيبر إلى إسرائيل، وفي أعقاب زيارة قامت بها بعثة من أعضاء الكنيست إلى مركز الناتو في بريسيل. وقد بدأ التعاون المشترك حينما شاركت إسرائيل في مناورات عسكرية أجراها الحلف في البحر الأبيض المتوسط.

وقد تأسس حلف الناتو عام 1949 من أجل تعزيز القدرة الدفاعية للدول الغربية ضد الحلف السوفييتي. وأسست الحلف كل من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا والدنمارك وهولندا والنرويج والبرتغال وآيسلاند ولوكسمبورغ. وفيما بعد انضمت تركيا واليونان وألمانيا الغربية، وبعد انهيار الحلف السوفييتي انضمت بولندا وهنغاريا وتشيخيا ودول البلطيق سلوفانيا وسلوفاكيا ورومانيا.

التعليقات