31/10/2010 - 11:02

استطلاع: الليكود يحصل على أكبر عدد من المقاعد، وغالبية تؤيد إطلاق سراح البرغوثي مقابل شاليط..

الليكود يحصل على 28 مقعدا * 77% يعتقدون أن أولمرت يجب أن يستقيل * ليفني تحصل على أعلى نسبة أصوات بين مصوتي كاديما * 71%يؤيدون إطلاق سراح البرغوثي مقابل شاليط

استطلاع: الليكود يحصل على أكبر عدد من المقاعد، وغالبية تؤيد إطلاق سراح البرغوثي مقابل شاليط..
بين استطلاع للرأي أجرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" ومعهد "داحاف" بإشراف مينا تسيماح، أن الليكود يحصل على أكبر عدد من المقاعد في حال جرت الانتخابات اليوم، وأن هناك غالبية تؤيد إطلاق سراح مران البرغوثي مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير، غلعاد شاليط.

وبحسب الاستطلاع، فإن الليكود يحصل على 28 مقعدا في الكنيست، في حال أجريت الانتخابات اليوم، في حين يحصل حزب العمل على 21 مقعدا، وحركة "شاس" على 11 مقعدا.

أما حزب "كاديما" فيحصل على عدد مقاعد مساو لمقاعد الكتل العربية، حيث يشير الاستطلاع إلى تراجع في عدد مقاعد كاديما، ليصل إلى 10 مقاعد فقط.

ويكون توزيع باقي المقاعد كالتالي: "يسرائيل بيتينو" 8 مقاعد، والمفدال والاتحاد القومي 8 مقاعد، وحزب أركادي غايدميك 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" 6 مقاعد، و"ميرتس" 5 مقاعد، و"الخضر" 4 مقاعد، والمتقاعدين (غيل) مقعدين فقط.

وردا على سؤال ماذا يفضل المستطلع في حال ألقت لجنة فينوغراد المسؤولية على المستوى السياسي؛ قال 52% إنهم يفضلون استقالة أولمرت وحل الكنيست وإجراء انتخابات خلال 90 يوما. وفي المقابل قال 21% إنهم يفضلون استقالة أولمرت، واستبداله من داخل "كاديما" وتواصل الحكومة أداء مهامها إلى أن يحين موعد الانتخابات.

وقال 14% إنهم يفضلون بقاء أولمرت في منصبه، والاتفاق على انتخابات مبكرة بعد سنة. وفقط 8% قالوا إنهم يفضلون بقاء أولمرت، وإجراء الانتخابات في موعدها الأصلي.

وردا على سؤال هل تفضل استقالة أولمرت في حال حملت لجنة فينوغراد المستوى السياسي المسؤولية عن نتائج الحرب، قال 77% إنهم يفضلون استقالته، مقابل 21% فقط لا يعتقدون أنه يجب أن يستقيل.

وحول من يفضل المستطلعون رئيسا للحكومة، قال 33% إنهم يفضلون بنيامين نتانياهو، في حين قال 17% إنهم يفضلون إيهود باراك، وحصل أولمرت على 8% فقط، وقال 37% إنه لا يفضلون أيا من الثلاثة.

أما بالنسبة للسؤال عمن يفضل مصوتو كاديما أن يكون في قيادة الحزب، فقد قال 50% إنهم يفضلون وزيرة الخارجية الحالية تسيبي ليفني، في حين حصل أولمرت على 17% فقط، وحصل شاؤل موفاز على 15%، أما شطريت فقد حصل على 4%.

وردا على سؤال حول إطلاق سراح مروان البرغوثي مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط، قال 71% إنهم يؤيدون ذلك، في حين عارض23%.

التعليقات