31/10/2010 - 11:02

استطلاع: انخفاض قوة حزب شارون في اسرائيل

-

استطلاع: انخفاض قوة حزب شارون في اسرائيل
اشار استطلاع للرأي نشرته صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية اليوم الجمعة الى انخفاض في قوة حزب الليكود برئاسة ارييل شارون لو جرت انتخابات عامة هذا الاسبوع.

واوضحت الصحيفة ان الاستطلاع اجري يوم الاربعاء الماضي بعد اسقاط مشروع قانون الاسنفناء الشعبي والمصادقة على الموازنة ومحاولة شارون الفاشلة بتوسيع حكومته وتعيين وزراء جدد اعتبر "مكافأة" لانصاره على دعمهم له في الفترة الفائتة.

واعتبر استطلاع الرأي بمثابة خلاصة لدورة الكنيست الاخيرة التي جاءت "عاصفة وجرى خلالها تقلبات كثيرة" بينها نجاح شارون في تمرير خطة فك الارتباط والموازنة.

واظهر الاستطلاع بانه لو جرت انتخابات عامة في اسرائيل هذا الاسبوع لحصل الليكود على 33 مقعدا بدلا من 40 مقعدا اليوم.

وتبين من الاستطلاع ان حزب العمل الاسرائيلي ارتفعت قوته، ولو جرت الانتخابات هذا الاسبوع لحصل هذا الحزب على 25 مقعدا في الكنيست بدلا من 21 مقعدا اليوم.

وفيما توقعت استطلاعات رأي عديدة في الاونة الاخيرة بانخفاض قوة حزب شينوي العلماني بشكل كبير الى ان استطلاع يديعوت احرونوت المنشور اليوم اظهر ان الحزب سيفقد مقعدين فقط وسيحصل على 13 مقعدا في حال جرت انتخابات عامة هذا الاسبوع بدلا من 15 في الانتخابات الماضية.

وتبين ايضا ان حزب ياحد سيحافظ على قوته وسيبقى ممثلا بستة نواب.

وتبين ان القوائم العربية الثلاث المتمثلة بثمانية نواب ستزداد قوتها بمقعد واحد.

من جهة اخرى سيفقد حزب شاس الديني من قوته مقعدا واحدا وسيفوز بعشر مقاعد بدلا من 11 مقعدا في الانتخابات الماضية فيما ستحافظ كتلة يهدوت هتوراة على قوتها بواقع خمسة نواب.

لكن الاستطلاع الجديد اظهر تعاظم قوة اليمين المتطرف الاسرائيلي بفوزه بـ11 مقعدا في حال انتخابات جديدة مقابل 7 مقاعد في الانتخابات الماضية.

من جهة ثانية سيخسر حزب المفدال الديني القومي مقعدين من تمثيله ليحصل على 4 مقاعد بدلا من ستة.

وتوقع الاستطلاع بوجود اصوات عائمة بحجم اربعة مقاعد.

التعليقات