31/10/2010 - 11:02

استطلاع: غالبية الاسرائيليين يؤيدون التفاوض مع "حماس"

67% من الاسرائيليين يؤيديون التفاوض مع حماس في حال مشاركتها في السلطة و48% في حال تشكيلها للحكومة* وجاء في الاستطلاع "كديما" 44 مقعداً، "العمل" 21 مقعداً، "الليكود" 13 مقعداً*

استطلاع: غالبية الاسرائيليين يؤيدون التفاوض مع
أظهر استطلاع للرأي اجراه معهد "داحاف" بادارة مينا تسيمح ونشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم أن غالبية الاسرائيليين يؤيدون التفاوض مع اسرائيل في حال مشاركتها في الحكومة الفلسطينية.

وفي رد على سؤال "كيف يجب التعامل مع السلطة الفلسطينية في حال شاركت عليها حماس؟" أجابت نسبة 67% من المستطلعة آنه يجب الاستمرار بالتفاوض بينما قالت نسبة 28% إنه يجب قطع كل العلاقات.

وفي رد على سؤال "كيف يجب التعامل مع السلطة الفلسطينية في حال سيطرت عليها حماس؟" أجابت نسبة 48% إنه يجب التفاوض مع "حماس" بينما أفادت نسبة 43% من المستطلعة آراؤهم إنه يجب قطع كل العلاقات مع السلطة.

كما وأشار الاستطلاع أن حزب "كديما" يحصل على 44 مقعداً، مقابل 43 مقعداً في الإستطلاع السابق، في حين يبقى عدد مقاعد "العمل" 21 مقعداً، أما الليكود فيحصل على 13 مقعداً مقابل 12 مقعداً في الإستطلاع السابق. وتحصل "شاس" على 9 مقاعد، والأحزاب العربية على 8 مقاعد.

وبحسب الإستطلاع فإن كل من "يهدوت هتوراه" و"ميرتس" تحصل على 6 مقاعد، "يسرائيل بيتينو" و"ايحود لئومي-الإتحاد القومي" يحصل كل منهما على 5 مقاعد، المفدال 5 مقاعد، أما "شينوي" لا تتجاوز نسبة الحسم.

وجاء أن الإستطلاع قد فحص أية سياسة تحظى بدعم كبير، وتبين أن 27% من المستطلعين صوتوا لأولمرت، مقابل 22% لعمير بيرتس، و10% فقط لنتانياهو.

وبحسب الإستطلاع فإن 34% من الشباب في جيل 18-25 عاماً يفضلون نتانياهو لرئاسة الحكومة، وحظي أومرت بالنسبة ذاتها، أما عمير بيرتس فقد حصل على 11% فقط.

كما جاء أن 58% من الشباب يضعون أنفسهم في يمين الخارطة السياسية، مقابل 21% في الوسط، وفقط 18% في "اليسار".

التعليقات