31/10/2010 - 11:02

اسرائيل اعدت خطة لاستغلال فك الارتباط لتدعيم مواقفها دوليا

وزير الخارجية، شالوم، يدعي عدم اطلاعه على الخطة، والاذاعة الاسرائيلية تقول انها تتضمن مقترحات لتدعيم الموقف الاسرائيلي ومنع فرض مبادرات سياسية بديلة لخارطة الطريق

اسرائيل اعدت خطة لاستغلال فك الارتباط لتدعيم مواقفها دوليا
قالت الاذاعة الاسرائيلية، اليوم الاحد، ان وزارة الخارجية الاسرائيلية اعدت وثيقة شاملة تتضمن الاهداف السياسية التي ستعمل عليها من خلال استغلال خطة فك الارتباط لتدعيم الموقف الاسرائيلي دوليا.

وادعى وزير الخارجية سيلفان شالوم في تصريحات للاذاعة انه لم يتسلم هذه الوثيقة بعد، معربا عن اسفه لتسريبها الى مراسل "صوت اسرائيل" قبل اطلاعه عليها. وقال ان من شأن كشف تفاصيل الخطة قبل مناقشتها ان يفقدها جوهرها.

وحسب الاذاعة توضح الخطة كيفية استغلال خطة فك الارتباط لتجنيد الدعم الدولي لاسرائيل واحباط اية محاولات دولية لفرض خطط سياسية على اسرائيل غير خطة "خارطة الطريق" ومنع اتخاذ قرارات دولية ضد اسرائيل.

كما تتحدث الخطة عن "تعزيز التنسيق الاقتصادي مع الفلسطينيين وتحسين العلاقات مع مصر والأردن ومنع تهريب صواريخ كتف الى مناطق السلطة الفلسطينية خشية استخدامها لقصف الطائرات الاسرائيلية".

يشار الى ان اسرائيل استغلت خطة فك الارتباط، الاسبوع الماضي، للضغط على مجلس الامن الدولي لتأجيل نقاش حول الشرق الأوسط كان سيتطرق الى الاستيطان وجدار الفصل العنصري الذي تقيمه اسرائيل على الاراضي الفلسطينية.

التعليقات