31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تتحسب من اضرار استراتيجية بعد فشل اطلاق "اوفيك 6"

"اسرائيل لا يمكنها الاعتماد على اقمار اصطناعية لدول اجنبية، خصوصا ان هذه المساعدة غالبا ما تكون منوطة بتنازلات سياسية اسرائيلية".

اسرائيل تتحسب من اضرار استراتيجية بعد فشل اطلاق
قالت صحيفة هآرتس، اليوم الثلاثاء، ان فشل تجربة اطلاق القمر الاصطناعي الاسرائيلي "أوفيك 6" قد "تؤدي الى الحاق ضرر استراتيجي باسرائيل".

كذلك نقلت الصحيفة عن مصادر في الصناعات العسكرية الاسرائيلية انها تتحسب من ان يؤدي فشل التجربة الى "الحاق ضرر بسمعة الصناعات الجوية"، التي صنعت القمر الاصطناعي ومنصة اطلاقه.

ويذكر ان فشل تجربة اطلاق "اوفيك 6" هي الثانية في غضون اسبوعين، بعد فشل تجربة اعتراض صاروخ حيتس لصاروخ سكود متطور شبيه لصاروخ شهاب الايراني.

وافادت الصحيفة ان فشل التجربة على القمر الاصطناعي كلفت 100 مليون دولار.

وذكرت الصحيفة انه "كان من المفترض ان بالقمر الاصطناعي ان يحسن القدرة الذاتية لاسرائيل في الحصول على انذار مبكر حيال هجوم مفاجيء بصواريخ بعيدة المدى".

واضافت الصحيفة ان "الضرر من جراء فشل التجربة يكمن في تأخير وجود ثابت لقمر اصطناعي لاغراض التجسس فوق الشرق الاوسط وانتاج بث متواصل لصور من الفضاء حول استعدادات جيوش دول دائرة التهديد الثالثة وخصوصا ايران".

واشارت الصحيفة، ايضا، الى ان وزارة الامن الاسرائيلية ستطلب زيادة الميزانية لاعادة بناء القمر الاصطناعي، وذلك على ضوء تقليص ميزانية الامن الاسرائيلية.

وكان القائد الاسبق لسلاح الطيران الاسرائيلي، ايتان بن الياهو، قد قال في حديث للقناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي، ان على اسرائيل اعادة بناء القمر الاصطناعي "مهما كلف ذلك".

وقال ردا على سؤال لماذا لا يتم تتم الاستعانة بالمعلومات التي تزودها الاقمار الاصطناعية الامريكية، ان "اسرائيل لا يمكنها الاعتماد على اقمار اصطناعية لدول اجنبية، خصوصا ان هذه المساعدة غالبا ما تكون منوطة بتنازلات سياسية اسرائيلية".

ويشار الى ان هناك قمر اصطناعي اسرائيلي، "أوفيك 5"، يعمل في هذه الاثناء في الفضاء ويلتقط صورا لما يجري، خصوصا، في الشرق الاوسط.

وقال مسؤولون عسكريون اسرائيليون، بحسب القناة التلفزيونية، ان الغاية من اطلاق قمر اصطناعي ثان لغرض التجسس يأتي "لوجود حاجة لرصد ما يحدث في اكثر من دولة واحدة الشرق الاوسط، مثلا في ايران وسوريا".


التعليقات