31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تعارض بيع الولايات المتحدة صواريخ جو-جو للاردن

وتطالب الولايات المتحدة بتغيير صفقة الصواريخ بحيث لا تستخدم ضد طائرات اسرائيلية او ضمان عدم ابرام صفقة شبيهة مع مصر!

اسرائيل تعارض بيع الولايات المتحدة صواريخ جو-جو للاردن
قالت اذاعة الجيش الاسرائيلي، اليوم السبت، ان اسرائيل اعربت مجددا عن معارضتها لصفقة اسلحة بين الولايات المتحدة والاردن.

وقالت الاذاعة ان المعارضة الاسرائيلية جاءت في اعقاب مصادقة الرئيس الامريكي جورج بوش، على بيع 50 صاروخ جو-جو متطور الى الاردن.

واعتبر موقع هآرتس الالكتروني ان تزويد الاردن بهذه الصواريخ سيؤدي الى تحسين قدرة الاردن بشكل ملموس على اسقاط طائرات على بعد كبير.

وذكرت هآرتس ان حجم صفقة الصواريخ تبلغ 39 مليون دولار.

وكانت وزراء الدفاع الامريكية قالت في بيان ان تزويد الاردن بهذه الصواريخ "سيساعد على تطبيق السياسة الخارجية وغايات الامن القومي للولايات المتحدة، بواسطة تحسين امن شريك اساسي في المنطقة، اثبت نفسه بانه قوة ضرورية للاستقرار السياسي والسلام في الشرق الاوسط".

يشار الى ان اسرائيل كانت ادعت في شهر اب/ اغسطس الماضي بان معارضتها لصفقة الصواريخ مع الاردن "كونها تشكل سابقة خطيرة في سياسة تجارة السلاح الامريكية في الشرق الاوسط".

وقالت هآرتس ان اسرائيل طالبت الولايات المتحدة "بتغيير الصواريخ بحيث لا يكون بالامكان استخدامها ضد طائرات اسرائيلية، او ضمان عدم ابرام صفقة مشابهة مع مصر".

ونقلت هآرتس عن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الاسرائيلية قوله انه "تم الاخذ بالحسبان اعتبارات في المنطقة لدى ابرام صفقة الصواريخ"، من دون ان يوضح فيما اذا كانت الادارة قد استجابت للمطالب الاسرائيلية.

التعليقات