31/10/2010 - 11:02

اسرائيل: مفكرون، فنانون وسياسيون يتجندون لصالح وضد خطة شارون

اليساريون من بينهم يتجندون لمواجهة تظاهرات اليمين المتطرف، واليمينيون يقولون انهم تجندوا "ليثبتوا ان معارضة الخطة لا تنحصر في المستوطنين"

اسرائيل: مفكرون، فنانون وسياسيون يتجندون لصالح وضد خطة شارون
قررت مجموعة من رجال الفكر والادب والفن في اسرائيل، الانخراط في النقاش السياسي الواسع الذي تشهده الحلبة الاسرائيلية، قبل اقل من اسبوع على تصويت الكنيست على خطة فك الارتباط التي يعرضها رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، والتي طرحها سكرتير الحكومة على طاولة الكنيست امس، تمهيدا لمناقشتها.

وقد تجندت مجموعة من المعدودين على اليسار، لمواجهة التظاهرات التي ينظمها اليمين المتطرف والمستوطنين في شتى انحاء البلاد، ضد الخطة، فيما تجندت مجموعة اخرى من المعدودين على المعسكر الميني لمناصرة رافضي الخطة "ولتأكيد ان رفضها لا ينحصر في المستوطنين" حسب ما قالوه لصحيفة "يديعوت احرونوت".

وقالت الصحيفة ان المجموعة الاولى تضم، ايضا، ضباطا سابقين في الجيش الاسرائيلي، ابرزهم الجنرال احتياط، عوزي ديان، رئيس مجلس الامن القومي الاسبق. وتضم هذه المجموعة، ايضا، الفنان شلومو فيشينسكي الذي فقد نجله في غزة، قبل عدة اشهر، والفنان الون ابوطبول، اضافة الى المفتش العام الاسبق للشرطة الاسرائيلية، ارييه عميت، وشخصيات اخرى من الوكالة اليهودية وحزب الليكود ورؤساء مجالس محلية يناصرون شارون. وقد عقد هؤلاء اجتماعا لهم في تل ابيب، امس، اعلن خلاله المبادر الى تشكيل المجموعة، داني عطار، رئيس المجلس الاقليمي جلبوع، ان المجموعة تتجاوز الخطوط الحزبية ويوحدها دعم الانسحاب من قطاع غزة والسماح لشارون بتنفيذ خطته في المواعيد التي حددها. وأضاف:"نحن نعبر عن صوت الأغلبية الصامتة، خاصة وأننا نشهد في الأشهر الأخيرة سيطرة جماهيرية للأقلية المعارضة لفك الإرتباط".

وقد أجمع أعضاء الحركة على ثلاثة مبادىء تشكل الأجندة والأساس الذي يستندون إليه في نشاطهم. إحترام قرار الأغلبية الديمقراطي أولاً، وثانياً عدم إضفاء الشرعية للعنف مهما كان نوعه، وثالثاً لا لرفض الخدمة العسكرية

اما المجموعة الثانية المعارضة للخطة، فتضم الكاتبة نعمي رغان، الفنانين دودو الهرار وحاييم طوبول، اضافة الى وزير الامن الاسبق، موشيه أرنس، والعقيد احتياط، تسفي فوغل، ووزير المالية الاسبق، يغئال كوهين اورغاد، ورئيس الكنيست الاسبق، دوف شيلانسكي.

وسيعلن المستوطنون في تظاهره ينظمونها يوم الاثنين المقبل، عن تأسيس هذه المجموعة المناصرة لهم والتي ساوت المبادرة اليها، نعومي رغان، بين الفلسطينيين والنازيين، بقولها "انه يجب محاربتهم حتى الانتصار المطلق عليهم كما انتصر العالم الحر على النازية"!!

التعليقات