31/10/2010 - 11:02

اشكنازي في انقرة: سعي لعودة التعاون بين الجيشين الى سابق عهده...

هذه الزيارة الأولى لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي منذ 5 سنوات تقريباً، وتأتي في اطار مؤتمر لحلف الناتو في انقرة، وتلبية لدعوة وجهها قائد الجيش التركي لأشكنازي قبل 3 شهور خلال لقائهما في مؤتمر حلف الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل.

اشكنازي في انقرة: سعي لعودة التعاون بين الجيشين الى سابق عهده...
نقلت الإذاعة الإسرائيلية الثانية عن مصادر في الجيش الإسرائيلي رضاها وإرتياحها من المحادثات التي أجراها رئيس هيئة الأركان في الجيش، غابي اشكنازي، مع مسؤولين أمنيين وعسكريين أتراك، وأنها لمست من قادة الأجهزة الأمنية التركية رغبتها في عودة التعاون بين البلدين الى سابق عهده بعد تأزم العلاقات منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأجرى اشكنازي في انقرة، أمس، زيارة استجابة لدعوة قائد الجيش التركي، أيلكر باشبو، للمشاركة في مؤتمر لحلف الناتو في أنقرة. واعتبرت مصادر امنية اسرائيلية ان الدعوة التركية هي مؤشر لرغبة المؤسسة العسكرية في تركيا تحسين العلاقات بين الجيشين، بعد ان الغى الجيش التركي قبل نصف عام مناورة جوية مشتركة مع عدة دول بسبب مشاركة الجيش الإسرائيلي.

ونقل موقع "هآرتس" عن اشكنازي قوله أمس إن "الحديث يدور عن زيارة هامة ولا حاجة لتأكيد أهمية تركيا الإستراتيجية، ولدينا رغبة في تحسين العلاقات مع تركيا، ولمست رغبة تركية مشابهة، والتعاون بيننا مستمر".

وهذه الزيارة الأولى لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي منذ 5 سنوات تقريباً، وتأتي في اطار مؤتمر لحلف الناتو في انقرة، وتلبية لدعوة وجهها قائد الجيش التركي لأشكنازي قبل 3 شهور خلال لقائهما في مؤتمر حلف الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن أشكنازي حافظ على سرية الزيارة إلى حين الوصول إلى أنقرة ولم يعلن عنها مسبقا خوفا من إلغائها بسبب الأزمة السياسية بين الدولتين. ولفتت الى أن هذه الزيارة تتمتع بأهمية خاصة، إلا أن الحفاظ على سريتها يعكس طبيعة مدى التعقيد في العلاقات التركية - الإسرائيلية.

والتقى اشكنازي بنظيره التركي على انفراد ساعة ونصف وبحث معه الملف النووي الإيراني والتطورات في العراق وسورية ولبنان. كما التقى مع وزير الدفاع التركي، وجدي غنول، وبحث إمكانية ترتيب مناورات مشتركة للجيشين

ونقلت "هآرتس" عن مصدر عسكري قوله: "لم نعد بعد الى العصر الذهبي في العلاقات الأمنية بين الدولتين كما في تسعينات القرن الماضي، لكن يجري في الفترة الحالية تحسين للعلاقات".

التعليقات