31/10/2010 - 11:02

اطلاق سراح خبير الذرة مردخاي فعنونو

-

اطلاق سراح خبير الذرة مردخاي فعنونو
اطلقت الشرطة الاسرائيلية، مساء اليوم السبت، سراح جاسوس الذرة الإسرائيلي، مردخاي فعنونو، الذي اعتقله حرس الحدود الاسرائيلي اثناء تفتيش لباص فلسطيني على حاجز "الرام".

وقد اطلق سراح فعنونو بكفالة مالية بقيمة 7500 شيكل، واستصدرت الشرطة امرا من المحكمة يسمح لها بالاطلاع على سجل محادثاته والصور التي التقطها بالكاميرا الخاصة.

وادعت شرطة الإحتلال أن فعنونو خرق الشروط المفروضة عليه بعد اطلاق سراحه من السجن. وكان ركّاب الباص طلبوا تأشيرات لدخول مدينة القدس.

وقالت شرطة الإحتلال في القدس أنّها معنية بنقل ملف فعنونو الى دائرة التحقيق الدولية في الشرطة بحجة انه التزم بعدم مغادرة المدينة بعد اطلاق سراحه. وقال فعنونو اثناء دخوله غرفة التحقيق: "لا يريدونني التمتع من الحرية".

ويذكر ان جاسوس الذرة مردخاي فعنونو تحرر من السجن الإسرائيلي بعدما قضى هناك مدة 18 عامًا بعد أدانته بإدلاء معلومات سرية عن المفاعل النووي في "ديمونا". ومنح فعنونو المعلومات لاحدى الصحف البريطانية بناء على ما اطلع عليه حلال عمله تقنيا في المفاعل. وقال محللون اجانب إثر تحليل المعلومات إن اسرائيل تحتفظ بـ 200 رأس نووي وتعتبر القوى النووية السادسة في العالم.

وكانت المحكمة العليا الاسرائيلية قالت في بداية شهر أيار من هذا العام أن دخول فعنونو إلى المناطق المحتلة لا يعني خرقًا للتقييدات.

التعليقات