31/10/2010 - 11:02

الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية تقول إن إيران تمتلك صواريخ يصل مداها إلى 2500 كيلومتر

"امتلاك إيران لهذا الصاروخ، جعلها قادرة على التقدم إلى الأمام في تطوير الصاروخ الإيراني "شهاب 4" الذي يصل معدل مداه إلى 2000 كيلومتر"

الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية تقول إن إيران تمتلك صواريخ يصل مداها إلى 2500 كيلومتر
قال رئيس جهاز الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) عاموس يدلين، أن إيران قامت بشراء صواريخ أرض – أرض من كوريا الشمالية يصل مداها إلى 2500 كيلومتر.

وجاء أن هذه الصواريخ تعرف بإسم B/M25، وتعمل بواسطة الوقود السائل. ومصدر هذا الصاروخ من إنتاج الإتحاد السوفييتي سابقاً، وكانت قد تمت ملاءمة النماذج الأولى منه للغواصات والتي تعرف بإسم SSm6.

وأفادت المصادر الإسرائيلية أن الصاروخ قد تم بيعه لكوريا الشمالية، فعملت على تطوير نموذج "بري" منه، بحيث يمكن نصبه فوق شاحنة خاصة. ونظراً لكونه يعمل بالوقود السائل، بخلاف الصاروخ الإيراني "شهاب 3"، فإنه قادر على حمل رأس متفجر أكبر. وبحسب المصادر الإسرائيلية فإن الصاروخ لدى تطويره في روسيا كان قادراً على حمل رؤوس نووية!

كما جاء أنه بامتلاك إيران لهذا الصاروخ، أصبحت قادرة على التقدم إلى الأمام في تطوير الصاروخ الإيراني "شهاب 4" الذي يصل معدل مداه إلى 2000 كيلومتر. وكانت إيران قد أجرت لسنوات طويلة تجارب كثيرة على صاروخ "شهاب 3"، وطورت رأساً مخروطياً للصاروخ يتيح له اختراق الجو بشكل أفضل وإصابات دقيقة أكثر للأهداف.

وأشارت المصادر إلى أن "شهاب 3" يصل مداه إلى 1300 كيلومتر، وبإمكانه الوصول إلى إسرائيل في حال إطلاقه من مناطق معينة في إيران، ولذلك قامت إسرائيل بتطوير صاروخ "حيتس" المضاد للصواريخ، على حد قوله.

وتابعت المصادر ذاتها أن إيران تعمل على تطوير الصواريخ لتصل إلى مدى أبعد، إلا أنها لا تزال في مراحل البداية.

وفي السياق ذاته زعمت الولايات المتحدة أن إيران في مراحل تطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، وقامت بنقل هذه "المعلومات" إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما زعمت المصادر الإسرائيلية أن الصورايخ الإيرانية قادرة على الوصول إلى دول في أوروبا ودول أخرى في الشرق الأوسط!

التعليقات