31/10/2010 - 11:02

"الإندبندنت": شارون مستعد لعقد مؤتمر دولي بمبادرة بلير

-

كتبت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، في عددها الصادر اليوم (الجمعة)، إنّ إسرائيل مستعدة لعقد مؤتمر قمة حول مسألة الشرق الأوسط، تحت رعاية رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، في مطلع العام المقبل 2005.


وبحسب الصحيفة، وافقت إسرائيل على عقد المؤتمر، "على الرغم من خشيتها من فرض حل دولي عليها"، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر إسرائيلية على أنّ إسرائيل "تدعم عقد المؤتمر كفوروم دولي للبحث في الاصلاحات الاقتصادية في السلطة الفلسطينية، إلا أنها لن تشارك فيه".


وسيتداول بلير مع رئيس الوزراء الاسرائيلي، أريئيل شارون، في إجراء القمة خلال زيارة الأول لإسرائيل، التي سيجريها خلال الأسبوع القادم. ومن المتوقع أن يصدر بيان رسمي حول الموضوع عندها.


وكتبت الصحيفة أنّ شارون أبدى موافقته على عقد المؤتمر أمام بلير، "مع التشديد على أنّ دور المؤتمر الأساسي هو التناقش في التجديدات والاصلاحات في الاقتصاد الفلسطيني"! وأضافت الصحيفة أنّ شارون قرر الموافقة على عقد المؤتمر بعد تلقيه توضيحات من نايجِل شاينفيلد، مستشار بلير الرفيع للشؤون الخارجية، والتي قالت "إنّ بريطانيا لا ترغب في طرح مسألة الحل النهائي للنزاع، على جدول أعمال القمة".


وكان دوف فايسغلاس، مستشار شارون، قال في "مؤتمر هرتسليا"، أمس (الخميس)، إنّ المؤتمر سيجري في لندن في شباط 2005، "بمشاركة فلسطينيين وموظفين أمريكيين وبريطانيين".

التعليقات