31/10/2010 - 11:02

الاحتلال "سيعيد اليوم 16 مبعدا من غزة الى الضفة"

دحلان وموفاز يناقشان اليوم، تسليم طولكرم للفلسطينيين* غدا، اطلاق سراح 500 اسير تقرر اطلاق سراحهم في اطار تفاهمات شرم الشيخ

الاحتلال
يجتمع وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، اليوم الاحد، بمحمد دحلان، لبحث مسألة تحويل المسؤولية الامنية عن المدن الفلسطينية للسلطة الفلسطينية.

وقال مصدر اسرائيلي ان دحلان اتصل، امس، بموفاز وعرض عليه تسليم طولكرم اولا للفلسطينيين، بدل اريحا التي كان من المقرر تسليمها الاسبوع الماضي، لكنه تم، في اللحظة الاخيرة، تعليق ذلك الى اجل غير مسمى، بعد ان اتضح للفلسطينيين اصرار اسرائيل على مواصلة محاصرة المدينة واقامة الحواجز على مداخلها، ورفض تسليمهم قرية العوجة.

الى ذلك قالت مصادر فلسطينية، ان سلسلة لقاءات فلسطينية إسرائيلية ستعقد خلال اليومين المقبلين في إطار عمل اللجان المشتركة بين الجانبين .

وأوضحت المصادر ذاتها ان اللجنة المشتركة المعنية بالإفراج عن المعتقلين و الأسرى الفلسطينيين ستعقد اجتماعا لها غدا الاثنين "لمناقشة المعايير التى حددتها اسرائيل لاطلاق سراح الاسرى "

ومن المتوقع ان تقوم اسرائيل، غدا، باطلاق سراح 500 اسير فلسطيني تقرر اطلاق سراحهم في اطار تفاهمات شرم الشيخ. واعلن الاسرى في سجن نفحة، امس، نيتهم اعلان الاضراب المفتوح عن الطعام احتجاجا على استثناء الاسرى القدامى والمرضى والنساء والاطفال من القرار.

وقالت مصادر اسرائيلية، اليوم الأحد، انها ستسمح لستة عشر مبعدا فلسطينيا ابعدوا إلى قطاع غزة بالعودة إلى مدنهم وقراهم فى الضفة الغربية.

وقالت تلك المصادر إن المبعدين سينقلون من معبر بيت حانون ايريز شمال القطاع اليوم الاحد، إلى معبر بيتونيا قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية حيث سيسمح لهم بالعودة إلى منازلهم .

ورغم التأكيدات الإسرائيلية عبر المبعدون الفلسطينيون عن شكوكهم في صدق الرواية الإسرائيلية موضحين أن إسرائيل أعلنت الجمعة الماضي السماح لهم بغادرة القطاع الى مدنهم لكن ذلك لم يتم .

كما زعمت اسرائيل اليوم أنها سمحت ل 1600 عامل و800 تاجر من قطاع غزة بدخول إسرائيل و600 عامل أخر للعمل فى المنطقة الصناعية ايريز .

وفى سياق متصل أعلنت مصادر فلسطينية ان الجانب الاسرائيليى سمح اليوم الاحد لجميع الفلسطينيين من جميع الأعمار التوجه الى الأراضي المصرية عبر معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة بعد ان كانت إسرائيل تمنع الفلسطينيين من هم دون سن الخامسة والثلاثين

وأشارت المصادر الى ان لجنة التوجيه والإشراف على المفاوضات المشتركة ستعقد اجتماعا لها، سيتحدد موعده لاحقا على ضوء اجتماع اللجان السابقة مؤكدا ان مسالة الانسحابات من مناطق الضفة الغربية ستبحثها هذه اللجنة.

وعبرت تلك المصادر عن الامل ان يلتزم الجانب الاسرائيليى بتطبيق ما جاء في المرحلة الاولى من خارطة الطريق والتي نصت على وجوب وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي ووقف بناء جدار الفصل العنصري وازالة البؤر الاستيطانية التي اقيمت عام 2001.

الى ذلك، علم ان مستشار شارون، دوف فايسغلاس، سيغادر الى لندن، خلال اليومين القادمين، بهدف تنسيق المواقف مع الحكومة البريطانية تمهيداً لمؤتمر لندن، رغم ان اسرائيل ابلغت المبادر إلى المؤتمر، رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير، رفضها المشاركة فيه!

التعليقات