31/10/2010 - 11:02

الادارة الامريكية تطالب اسرائيل بوقف التصريحات بخصوص انسحاب سورية

المسؤولون في الادارة الامريكية انتقدوا "تسريب" اسرائيل لمعلومات حول توجه عناصر في المعارضة اللبنانية الى لوبراني لفتح قناة اتصال مع اسرائيل ما يدل على حقيقة هذه التوجهات من جانب عناصر في المعارضة

الادارة الامريكية تطالب اسرائيل بوقف التصريحات بخصوص انسحاب سورية
طالبت الادارة الامريكية اسرائيل بالتوقف عن اطلاق تصريحات بخصوص انسحاب القوات السورية من لبنان "لان هذا الامر يلحق ضررا بمصالح الولايات المتحدة".

وافادت صحيفة هآرتس اليوم الاربعاء بان السفير الامريكي لدى اسرائيل دان كرتزر نقل رسالة من الادارة الامريكية الى وزارة الخارجية الاسرائيلية جاء فيها ان تصريحات مسؤولين اسرائيليين بهذا الخصوص "تخدم جهات متطرفة في الدول العربية التي تعارض اصلاحات يطالب الرئيس جورج بوش بتنفيذها في سورية ودول عربية اخرى".

واضافت الصحيفة ان كرتزر نقل المطلب الامريكي بعد ان وضع وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم موضوع انسحاب القوات السورية من لبنان على رأس جدول اعمال الزيارة التي يقوم بها في هذه الاثناء الى الولايات المتحدة ويكرر موقفه هذا في جميع تصريحاته امام وسائل الاعلام.

وانتقدت الادارة الامريكية ايضا "تسريب" المسؤولين الاسرائيليين لمعلومات الى وسائل الاعلام حول توجه جهات اللبنانية الى منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية السابق في لبنان اوري لوبراني، ما يدل على حقيقة وجود توجهات من جانب عناصر في المعارضة اللبنانية الى اسرائيل.

ويذكر ان صحيفة هآرتس كانت قد نشرت يوم الجمعة الماضي خبرا مفاده ان جهات في صفوف المعارضة اللبنانية توجهت الى مسؤولين اسرائيليين بينهم لوبراني، مطالبة بـ"تشجيع" الادارة الامريكية على ممارسة ضغوط على سورية لسحب قواتها من لبنان.

لكن هآرتس اضافت اليوم ان هذه "الجهات اللبنانية" طلبت من لوبراني "فتح قناة اتصال بين اسرائيل ولبنان".

كذلك اثار مطالبة اسرائيل بعدم الاكتفاء بانسحاب القوات السورية من لبنان وانما سحب قوات حرس الثورة الايرانية حفيظة المسؤولين في الادارة الامريكية.

ونقلت الصحيفة الاسرائيلية عن مصدر دبلوماسي غربي قوله انه "لا يتوجب ان يكون المرء عبقريا لكي يدرك ان ضغطا اسرائيليا علنيا لاتخاذ اجراءات ضد سورية في الموضوع اللبناني ستكون نتائجه عكسية.

"اذ تحول اسرائيل بذلك الولايات المتحدة واوروبا بنظر العرب الى دمى بايديها".

وتابع المصدر الدبلوماسي الغربي ان "تصرف اسرائيل هذا يميز نهجها في المسار الفلسطيني ايضا" مذكرا بمطالبة اسرائيل "بشكل علني" لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في اعقاب عملية تل ابيب الاخيرة بوجوب استبدال قادة الاجهزة الامنية الاسرائيلية.

واضاف المصدر ذاته ان "اسرائيل بذلك احبطت كل الاحتمالات لاجراء تغييرات في القيادة الامنية الفلسطينية".



التعليقات