31/10/2010 - 11:02

الاسبوع المقبل: نتنياهو يقوم بزيارة الى واشنطن يلتقي خلالها الرئيس اوباما

في اطار ردود الفعل على اعلان عباس: دبلوماسي إسرائيلي يستبعد الافراج عن مروان البرغوثي في حال فوزه في انتخابات رئاسة السلطة المرتقبة..

الاسبوع المقبل: نتنياهو يقوم بزيارة الى واشنطن يلتقي خلالها الرئيس اوباما

وضمن ردود الفعل الإسرائيلية على اعلان رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله، محمود عباس، نيته عدم ترشيح نفسه لرئاسة السلطة مرة أخرى، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني ايالون انه يستبعد ان يتم الافراج عن الأسير مروان البرغوثي في حال فاز في انتخابات رئاسة السلطة المرتقبة.

وأضاف في تصريحات للاذاعة العامة الاسرائيلية ان" لإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية والفلسطينيين مصلحة في قيادة فلسطينية مستقرة ومسؤولة وواقعية ومعتدلة".

واعتبر اعلان عباس " شأنا فلسطينيا داخليا " وان " إسرائيل لا تتدخل في الشؤون الداخلية للكيانات الأخرى مثلما هي تأمل بعدم التدخل في شؤونها"..
من جهة أخرى، نقلت صحيفة " هآرتس" عن مصدر دبلوماسي وصفته بالرفيع المستوى ولم تحدد هويته، ان الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، " سيتعهد، بهدف حل أزمة الثقة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووقف تهديده باعتزال الحياة السياسية، سيتعهد للقيادة الفلسطينية بأنه " لم يطرأ تغير على موقف الولايات المتحدة بأن القدس الشرقية ليست جزءا من إسرائيل وبان البناء الاستيطاني فيها ليس شرعيا".

وتقول الصحيفة نقلا عن المصدر إن قرار الرئيس اوباما بخصوص توضيح موقف ادارته حيال القدس الشرقية اتخذ على اثر " غضب زعماء عرب من تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بأن تجميد أعمال البناء في المستوطنات ليس شرطا مسبقا لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل".
يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مطلع الاسبوع المقبل بزيارة قصيرة إلى الولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر الهيئة العامة للمنظمات اليهودية. وسيرافق نتنياهو في زيارته وزير الامن، ايهود باراك الذي سيجري مباحثات مع نظيره الامريكي، روبرت غيتس.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة مساء اليوم، الجمعة، ان نتنياهو سيلتقي الرئيس الامريكي، اوباما .

وكانت مصادر اسرائيلية ذكرت ان مكتب نتنياهو لم يتسلم بعد ردا من البيت الابيض بخصوص موعد اللقاء وان كان سيعقد اصلا.

واوضحت صحيفة "هآرتس" إنها حاولت الحصول على ايضاحات من جهات في الادارة امريكية حول الامر ولكن تعذر عليها ذلك وهو ما رأت فيه الصحيفة مؤشرا على ان اللقاء بين نتنياهو واوباما على الارجح لن يُعقد ..الا ان الاذاعة العامة الاسرائيلية اكدت مساء اليوم ان اللقاء سيعقد بين الاثنين.

وكانت مصادر اسرائيلية اشارت في وقت سابق الى ان اوباما سيحضر هو الاخر الى مؤتمر الهيئة العامة للمنظمات اليهودية ومن المتوقع ان يلقي خطابا بالمؤتمرين.

وسيغادر نتنياهو واشنطن متوجها الى اوروبا لاجراء مباحثات مع الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، وذلك يوم الاربعاء على الارجح.

التعليقات