31/10/2010 - 11:02

الاعتراف بيهودية إسرائيل: الولايات المتحدة لا ترد مباشرة والسلطة الفلسطينية ترفض

"الولايات المتحدة ملتزمة تجاه ديمقراطية إسرائيل كدولة يهودية" * المستوطنون يعتبرون الاستيطان مصدر قوة، ويطالبون بعدم جعل الاستيطان رهينة لدى السلطة الفلسطينية..

الاعتراف بيهودية إسرائيل: الولايات المتحدة لا ترد مباشرة والسلطة الفلسطينية ترفض

في أعقاب مطالبة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، للسلطة الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية مقابل تمديد تجميد البناء في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، قال مسؤول أمريكي كبير في وزارة الخارجية إن الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية كلينتون ملتزمان تجاه ديمقراطية إسرائيل كدولة يهودية.

 

ولم ترد الولايات المتحدة بشكل مباشر على مطلب نتانياهو، وأضاف المسؤول الأمريكي أن موقف الولايات المتحدة من الاستيطان لم يتغير، وهو معروف، وأن بلاده تريد تمديد تجميد البناء الاستيطاني.

 

وقال أيضا إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية في محاولة لخلق ظروف تتيح مواصلة المفاوضات.

في المقابل، رفضت السلطة الفلسطينية عرض نتنياهو، وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس: "هذا الأمر ليس له علاقة بعملية السلام ولا بالتزامات إسرائيل التي لم تنفذها، وهذا من الجانب الفلسطيني مرفوض جملة وتفصيلا".

وأضاف عريقات "نرفض بشكل قاطع محاولة نتانياهو الربط بين التزاماته التي أقرها القانون الدولي بعدم القيام بإجراءات أحادية الجانب وهذا المطلب الذي نرفضه فلسطينيا".

في المقابل رد ما يسمى بـ"المجلس الاستيطاني" بغضب، مساء أمس الإثنين، على تصريحات نتانياهو، وقال رئيس المجلس داني ديان "أية دولة يهودية هذه التي يمنع اليهود فيها من البناء".

وبحسبه في كل الأحوال يجب على إسرائيل ألا تمدد تجميد البناء في المستوطنات. وقال أيضا إن "الاستيطان هو مصدر قوة لإسرائيل ولا يمكن جعله رهينة لدى أبو مازن".

التعليقات