31/10/2010 - 11:02

الجيش يطالب بتنفيذ "فك الارتباط" دفعة واحدة وليس على مراحل

وزيرة القضاء ليفني: "مطلب الجيش لا يتعارض وقرار الحكومة القاضي بمناقشة كل مرحلة قبل تنفيذها"*وزير الصحة نفيه: "المطلب يتعارض مع قرار الحكومة ويحتم اعادة مناقشة الخطة"

الجيش يطالب بتنفيذ

طالب الجهاز الامني الاسرائيلي بتنفيذ خطة فك الارتباط في قطاع غزة بشكل متواصل وفي أقل ما يمكن من الوقت، وليس على مراحل كما تقرر في السابق.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، ان وزير الامن، شاؤول موفاز أطلع رئيس الوزراء، اريئيل شارون، امس الاحد، على مخططات الجيش الاسرائيلي لتنفيذ خطة فك الارتباط ومطلب الجهاز الأمني المتعلق بتنفيذ الخطة بشكل متواصل.

وقالت وزيرة القضاء تسيفي ليفني للاذاعة الاسرائيلية انها لا ترى تناقضا بين مصادقة الحكومة على مراحل اخلاء المستوطنات وطلب الجهاز الامني. واشارت الى مصادقة الحكومة والكنيست على الخطة قبل خمسة أشهر وقرار الحكومة، في حينه، عقد جلسة أخرى قبل بدء تنفيذ كل واحدة من مراحل الخطة لفحص ما إذا طرأ أي تغيير يؤثر على تنفيذها.

ومن المفروض حسب قرار الحكومة السابق المصادقة على كل واحدة من مراحل الاخلاء الأربع قبل تنفيذها. وحسب رأي ليفني يمكن جمع الوزراء والتصويت على كل مرحلة خلال فترة وجيزة.

وقال وزير الصحة داني نفيه، الذي يعارض الخطة، للاذاعة ذاتها ان مطلب الجهاز الامني يتعارض مع قرارات الحكومة ويحتم مناقشة الخطة من جديد. وحسب رأيه قررت الحكومة في حينه تنفيذ الاخلاء على مراحل كي تتيح استخلاص العبر واعادة التفكير بعد كل مرحلة.


واعلن وزير الامن الداخلي غدعون عزرا، والقائم باعمال رئيس الحكومة، ايهود اولمرت، تأييدهما لمطلب الجيش.

الى ذلك هاجم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الاسرائيلي دان حالوتس التصريحات المنفلتة التي يتعرض لها قادة الجيش من قبل المستوطنين وانصارهم، مشيرا بشكل خاص الى الشتائم التي وجهها المستوطنون الى قائد اللواء الجنوبي دان هرئيل، واتهامه بالمسؤولية عن مقتل اسرائيليين من القدس على محور كيسوفيم، الليلة قبل الماضية.

وكان حالوتس قد اجتمع، مساء امس، بقادة المستوطنين وطرح امامهم موقفه هذا قائلا ان الجيش لا يختار مهماته لكنه يحاول تفهم المستوطنين الذين سيتم سحبهم من مستوطنات القطاع والجنود الذين يقيمون في مستوطنات غوش قطيف. وطالب حالوتس قيادة المستوطنين بشجب الاصوات التي تدعو الى رفض تنفيذ الأوامر العسكرية قائلا ان "دعوة اليمين اليوم الى رفض المشاركة في اخلاء المستوطنات قد تبرر في المستقبل دعوة اليسار الى رفض الخدمة في الخليل" !
وقال مصدر في القيادة العامة للجيش لموقع صحيفة "يديعوت احرونوت" ان هذا اللقاء جاء بغرض التخفيف من حدة التوتر بين الجيش والمستوطنين والذي انعكس بشدة خلال احداث "كفار ميمون" الاسبوع الماضي، حيث شارك الجيش في تنفيذ قرار منع مسيرة المستوطنين من الوصول الى غوش قطيف.

فشل لقاء يوسف - موفاز


على صعيد تنسيق فك الارتباط بين الفلسطينيين واسرائيل، قالت وزارة الداخلية والامن الوطني الفلسطيني في بيان صدر عقب اجتماع وزير الداخلية والأمن الوطني، نصر يوسف، ووزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، مساء امس ان اسرائيل اثبتت مرة اخرى عدم الجدية والتعاون ولم تقدم أية إجابات عملية حول الاستفسارات والمطالب الفلسطينية المطروحة.

وأكدت المصادر الأمنية، على أن المماطلة والإجابات السلبية الإسرائيلية لا تساعد في تحقيق الأهداف المرجوة لهذه اللقاءات وترجمتها على أرض الواقع.
.

التعليقات