31/10/2010 - 11:02

الحكومة الإسرائيلية تطالب ألمانيا بفتح اتفاقية تعويض الناجين من المحرقة النازية..

-

الحكومة الإسرائيلية تطالب ألمانيا بفتح اتفاقية تعويض الناجين من المحرقة النازية..
طالب الوزير الإسرائيلي المسؤول عن ملف الناجين من المحرقة النازية، رافي إيتان، الحكومة الألمانية بفتح اتفاقية تعويض الناجين من المحرقة التي وقعت عام 1952.

وتطالب الحكومة الإسرائيلية، الحكومة الألمانية بالمشاركة في في تمويل الاتفاقية التي وقعتها مؤخرا مع ممثلي الناجين والتي تصل تكاليفها إلى حوالي 2 مليار شيكل.

ويدعي إيتان أن الاتفاقية القديمة لم تأخذ بعين الاعتبار قدوم مئات آلاف الناجين إلى البلاد من دول الاتحاد السوفياتي السابق كما أنه لم تأخذ بالحسبان معدل عمر الناجين.

ويقول الوزير إيتان إن حسب الاتفاقية التي وقعت عام 1954 دفعت ألمانيا لإسرائيل مبلغ 833 مليون دولار وبالمقابل تولت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن الناجين، ولم يعد بالإمكان مطالبة ألمانيا بتعويضات. إلا أن مراقب الدولة نشر تقريرا في أغسطس/ آب السنة ا لجارية وتبين منه أن بين أعوام 1954 و 2004 بلغت مصروفات الحكومة على الناجين حوالي 3.5 مليار دولار، أكثر بأربع مرات من المبلغ الذي حصلت عليه.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول ألماني قوله إن ألمانيا ستستجيب بشكل جزئي، على الأقل للمطالب الإسرائيلية، وأوضح أن المستشارة الألمانية أصدرت تعليمات بالتعامل بإيجابية مع الطلب الإسرائيلي. وبالرغم من ذلك تسعى وزارة المالية الألمانية إلى منع فتح اتفاقية التعويضات من جديد لكي لا يشكل ذلك سابقة.



التعليقات