31/10/2010 - 11:02

الحكومة الإسرائيلية تقدم لحماس قائمة أسرى بديلة تضم 450 أسيرا

مصادر إسرائيلية: القائمة التي ستبلورها اللجنة ستضم أسرى نفذوا عمليات قتل فيها إسرائيليون، أي الذين يعتبرون إسرائيليا «أياديهم ملطخة بالدماء» وستضم 70 أسيرا من قائمة حركة حماس.

الحكومة الإسرائيلية تقدم لحماس قائمة أسرى بديلة تضم 450 أسيرا
قالت مصادر إسرائيلية أن اللجنة الوزارية الخاصة لشؤون إطلاق سراح أسرى فلسطينيين التي ستجتمع يوم بعد غد الأحد، ستعد قائمة أسرى تضم 450 أسيرا لعرضها على حركة حماس في إطار صفقة تبادل الأسير الإسرائيلي لدى المقاومة بأسرى فلسطينيين.

وقالت المصادر إن القائمة التي ستبلورها اللجنة ستضم أسرى نفذوا عمليات قتل فيها إسرائيليون، أي الذين يعتبرون إسرائيليا «أياديهم ملطخة بالدماء» وستضم 70 أسيرا من القائمة التي قدمتها حركة حماس. وستقدمها إسرائيل لمصر التي ستقوم بدورها بعرضها على حماس.
وتشير الخطوة الإسرائيلية إلى استمرار النهج الإسرائيلي الرافض لقائمة الأسرى التي قدمتها حركة حماس، وتلتف على هذا الرفض بتقديم قائمة بديلة لتلقي بالكرة إلى ملعب حركة حماس، واتهامها برفض الصفقة.

وكانت حركة حماس قد طالبت بإطلاق سراح الأطفال والنساء الأسيرات، وقدمت قائمة تشمل 450 أسيرا فلسطينيا،على أن يتم في مرحلة ثانية إطلاق سراح 550 أسيرا، إلا أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على 70 أسيرا فقط من قائمة الـ 450 وجاء ذلك بعد سلسلة اجتماعات للجنة الوزارية الخاصة تضمنت إدخال تعديلات على المعايير الإسرائيلية للإفراج عن أسرى فلسطينيين.

ورغم تصريحات عدد من قادة حماس بأن الحركة تتمسك بالمطالب التي قدمتها في السابق في إطار صفقة التبادل، قالت مصادر إسرائيلية إن حماس رفعت مطالبها إلى 1500 أسير فلسطيني مقابل الأسير الإسرائيلي. وقال مصدر أمني إسرائيلي إن حماس قدمت قائمة تضم 450 أسيرا وقبل عدة شهور رفعت العدد لـ 100، والأن تطالب حماس بالإفراج عن 1500 أسير.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، قد اجتمع بعد عودته من مصر مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني، ظهر أول أمس الأربعاء، وتقرر تحريك عملية إدخال تعديلات على معايير إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ممن كان لهم دور في عمليات قتل فيها إسرائيليون.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزارية لتغيير معايير إطلاق سراح الأسرى الأحد القادم. كما من المقرر أن تقوم اللجنة برئاسة حاييم رامون، وعضوية الوزراء آفي ديختر وعامي أيالون وغدعون عزرا ودانييل فريدمان، حيث ستعمل على إعداد قائمة أسرى بديلة.

ونسبت مصادر إسرائيلية لباراك قوله إن مصر أبلغته بأنها تنوي مواصلة الضغط على حركة حماس لكي تبدي بعض المرونة في مواقفها، لإنهاء المفاوضات حول صفقة التبادل.


التعليقات