31/10/2010 - 11:02

الحكومة الإسرائيلية طالبت واشنطن بالموافقة العاجلة علي إعادة احتلال معبر رفح وبناء قاعدة عسكرية..

مصادر اوروبية: إسرائيل قدمت رسائل احتجاج لدي واشنطن وبروكسل مقر الاتحاد الأوروبي ضد مصر لسماحها بفتح معبر رفح امام الحجاج الفلسطينيين.

الحكومة الإسرائيلية طالبت واشنطن بالموافقة العاجلة علي إعادة احتلال معبر رفح وبناء قاعدة عسكرية..
نقلت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن عن مصادر أوروبية أن الحكومة الإسرائيلية طالبت واشنطن بالموافقة العاجلة علي خطة تسمح لها بإعادة احتلال وإنشاء قاعدة عسكرية بالقرب من المعبر لضمان عدم سيطرة حماس عليه .

وتضيف المصادر أن إسرائيل قدمت رسائل احتجاج لدي واشنطن وبروكسل مقر الاتحاد الأوروبي ضد مصر لسماحها بفتح معبر رفح امام الحجاج الفلسطينيين.

وطالبت الرسائل، حسب الصحيفة، بضرورة تغيير الأوضاع الحالية علي معبر رفح بحيث لا تستطيع مصر وحدها التحكم في المعبر الحدودي وان يخضع لتواجد ومراقبة من القوات الدولية الموجودة علي بعد أميال قليلة من المعبر.

هذا واتهمت اسرائيل مصر بتقويض احتمالات السلام بينها وبين الفلسطينيين بسماحها لنحو 2200 حاج فلسطيني بالعودة الي قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس قبل ان تقوم السلطات الاسرائيلية بتفتيشهم.

يذكر أن الحجاج اضطروا للمكوث في مصر نحو أسبوع بعدما أتموا مناسك الحج لان إسرائيل اصرت علي عودتهم لقطاع غزة عبر معبر اسرائيلي. وادي قرار مصر بالسماح لهم بالعودة مباشرة من خلال معبر رفح الي استياء من جانب اسرائيل. وقال مسؤول اسرائيلي إن اسرائيل تنظر بقلق بالغ الي المرور دونما اشراف الي قطاع غزة من خلال معبر رفح لمجموعة من الحجاج المسلمين المرتبطين بحركة حماس.. واضاف المسؤول قوله إن مرور المجموعة من خلال معبر رفح يضر بجهود «مكافحة الارهاب» وكذلك محاولات احلال الهدوء في المنطقة وحث خطي عملية السلام الاسرائيلية ـ الفلسطينية .


التعليقات