31/10/2010 - 11:02

العفو عن ضابط اسرائيلي هدم 40 منزلا فلسطينيا في خانيونس

لجنة التحقيق تدعي انها توصي بذلك لان العميد شموئيل زكاي استقال من الخدمة، في وقت تؤكد فيه انها ما كانت ستوصي باكثر من ملاحظة في سجله العسكري لو ما زال في الخدمة!

العفو عن ضابط اسرائيلي هدم 40 منزلا فلسطينيا في خانيونس
قرر رئيس أركان الجيش الاسرائيلي، دان حالوتس، اليوم، العفو عن ضابط اسرائيلي ارتكب جريمة حرب بحق الفلسطينيين في خانيونس في اكتوبر 2004، عندما قام بهدم 40 منزلا فلسطينيا بادعاء "البناء غير المرخص" دون حصوله على تصديق من القيادة الامنية.

وقد تبنى حالوتس بذلك توصيات لجنة ليفني العسكرية التي حققت في هذه الجريمة التي ارتكبها العميد شموئيل زكاي، خلال قيادته لقوات الاحتلال في قطاع غزة، واشرافه على تنفيذ عملية "البلاط الملكي" في خانيونس، في اكتوبر 2004.

وقد أقرت اللجنة التي ترأسها اللواء احتياط زئيف ليفني، قيام زكاي بهدم المنازل دون حصوله على مصادقة من الجهات الامنية الاسرائيلية، لكنها تفترض ان زكاي كان سيحصل على هذه المصادقة لو طلبها من المسؤولين عنه.

ورغم ان اللجنة توصي بالامتناع عن اتخاذ اي اجراءات ضد زكاي خاصة وانه استقال من الخدمة في نوفمبر الماضي، اثر فضيحة تسريب المعلومات لوسائل الاعلام، الا انها تمضي في توصياتها على طريق التساهل العسكري مع جرائم الجيش ضد الفلسطينيين، حيث تكتب انه لو كان زكاي لا يزال في الخدمة لما اوصت بأكثر من تسجيل ملاحظة في سجله العسكري!

التعليقات