31/10/2010 - 11:02

العلاقة بينهما "شبه قطيعة"؛ نتنياهو يسعى لترتيب لقاء مع أوباما شهر من موعد زيارته لواشنطن

مصادر دبلوماسية في واشنطن وصفت العلاقات بين نتنياهو وأوباما بـ "شبه معدومة - مقطوعة" على خلفية الجمود في العملية السياسية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

العلاقة بينهما
يعمل ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هذه الأيام لترتيب لقاء يجمعه مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، خلال مشاركته في مؤتمر اللوبي الإسرائيلي (ايباك) في واشنطن الشهر المقبل.

وذكرت مصادر اسرائيلية ان آخر محاولة من ديوان نتنياهو قبل عدة أشهر لترتيب لقاء مع أوباما باءت بالفشل، لذا بادر ديوان نتنياهو الإتصال بالبيت الأبيض لترتيب لقاء ثنائي شهر من موعد زيارة لواشنطن.

ونقل المراسل السياسي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصادر دبلوماسية في واشنطن وصفها العلاقات بين نتنياهو وأوباما على أنها "شبه معدومة - مقطوعة" على خلفية الجمود في العملية السياسية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأضاف أن الإتصالات بين اسرائيل والولايات المتحدة لا تتجاوز لقاءات وزيارات عمل، كتلك التي يجريها وزير الأمن، ايهود براك، لواشنطن هذه الأيام.

وحاول نتنياهو قبل 3 شهور ترتيب لقاء مع أوباما خلال مشاركته في مؤتمر الجاليات اليهودية في واشنطن، الذي كان من المفترض أن يلقي أوباما خطاباً فيه، لكنه أرسل بدلاً منه رئيس طاقم البيت الأبيض، رام عمنوئيل. وفي نهاية المطاف التقى نتنياهو بأوباما في البيت الأبيض ولم يختتما اللقاء بمؤتمر صحافي مشترك بل في بيان مقتضب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن أوباما نقل لنتنياهو رسائل مفادها أنه إذا كان راغباً ببناء علاقة ثقة، فمن الأفضل له الحفاظ على السرية و"عدم الثرثرة".

إلى ذلك، يصل اسرائيل اليوم وفد أميركي كبير لمواصلة الحوار الاستراتيجي المشترك وخصوصاً حول أزمة الملف النووي الإيراني.

وتأتي زيارة الوفد بعد توفق الحوار نحو عام ونصف العام.

ويرأس الوفد نائب وزيرة الخارجية للشؤون السياسية جيمس ستاينبرغ إلى جانب ممثلين عن البنتاغون ومجلس الأمن القومي وأجهزة الاستخبارات الأميركية.

التعليقات