31/10/2010 - 11:02

الكنيست تصادق على اقتراح ليكودي يرفض اعتبار الضفة الغربية وقطاع غزة مناطق محتلة

القرار يطالب الحكومة بمواصلة بناء وتعزيز المستوطنات والتمسك باحتلال القدس الشرقية ورفض عودة اللاجئين

الكنيست تصادق على اقتراح ليكودي يرفض اعتبار الضفة الغربية وقطاع غزة مناطق محتلة
صادقت الكنيست باصوات 26 نائبا من الليكود واحزاب اليمين المتطرف، مساء اليوم، على مشروع قرار يرفض اعتبار الضفة الغربية وقطاع غزة مناطق محتلة ، "لا من الناحية التاريخية ولا من ناحية القانون الدولي، ولا حسب الاتفاقيات التي وقعتها دولة اسرائيل".

واعتبر بعض اعضاء الكنيست هذا القرار يتناقض مع تصريحات والتزامات رئيس حزب الليكود، رئيس الحكومة شارون، ومع "خارطة الطريق" مشيرين الى كونه يتناقض مع تصريح كان ادلى به شارون مؤخرا، واعتبر فيه المناطق الفلسطينية، مناطق محتلة.

ويطالب القرار الذي صادقت عليه الكنيست بمعارضة ثمانية نواب فقط، الحكومة الاسرائيلية بمواصلة تعزيز المستوطنات الاسرائيلية وتطويرها. كما يدعو الحكومة الى الاصرار في كل مفاوضات مستقبلية على خطوط حمراء تحدد السيادة الاسرائيلية المطلقة على القدس كلها (ما تسميه اسرائيل الموحدة)، الاحتفاظ بمناطق امنية تشمل المناطق الامنية الغربية على طول الخط الفاصل، والشرقية على طول غور الاردن.

ويعارض القرار السماح بعودة اي لاجئ فلسطيني الى مناطق 48، ويطالب الفلسطينيين بتفكيك التنظيمات ووقف التحريض كشرط لاي مفاوضات مستقبلية.

وكانت الكنيست قد اجرت، بعد ظهر اليوم، نقاشا سياسيا حول خارطة الطريق، دعت حزب العمل من خلاله الى دعم سياسة حكومة شارون المتعلقة بالمفاوضات مع الفلسطينيين. لكن الكنيست اسقطت هذا الاقتراح.

التعليقات