31/10/2010 - 11:02

الكنيست يصادق على مشروع قانون للنائب بشارة لتعويض مرضى شلل الاطفال

مشروع القانون مرّ بالقراءة الاولى بتأييد 76 نائبا ودون اي معارضة رغم اعلان الحكومة عن معارضتها له* بشارة نجح في جمع 65 توقيعا للنواب للتصويت على القانون اليوم قبل بدء عطلة الانتخابات غدا

الكنيست يصادق على مشروع قانون للنائب بشارة لتعويض مرضى شلل الاطفال
صادقت الهيئة العامة للكنيست اليوم الاربعاء، بالقراءة الاولى على مشروع قانون قدمه النائب د. عزمي بشارة لتعويض مصابي مرض شلل الاطفال والذي يعرف بمرض "البوليو"، ويهدف هذا القانون الى تعويض المرضى الذين أصيبوا بإعاقة جراء هذا المرض.

وقد حظي القانون باغلبية مطلقة وصوت لجانبه 76 نائباً ولم يعارضه اي من النواب، رغم موقف الحكومة المعارض للقانون. وتعتبر هذه المصادقة بالقراءة الاولى خطوة مهمة نحو تمرير القانون وإنجاز كبير، حيث تمت خلال 11 سنة خلت الكثير من المحاولات من قبل العديد من اعضاء الكنيست لتمرير قوانين مشابهه ولكن من دون نجاح.

وقد تم التصويت على اقتراح القانون بعد سلسلة من الضغوط التي مارسها النائب عزمي بشارة اضافة الى اعضاء من منظمات المعاقين على رئيس لجنة المالية عضو الكنيست يعقوب ليتسمان من اجل اتمام اعداد القانون للقراءة الاولى، وعلى رئيس الكنيست، رؤوبين ريفلين، حيث قام مكتب النائب بشارة بجمع تواقيع 65 عضو كنيست طالبوا ريفلين بأن يتم التصويت عليه قبل خروج الكنيست الى عطلة الانتخابات ابتداء من يوم غد.

الجدير ذكره ان الحكومة ووزارة المالية مستعينة برئيس الائتلاف جدعون ساعر ورئيس لجنة الكنيست روني بارأون حاولت منذ المصادقة على القانون بالقراءة التمهيدية في تاريخ 6/7/2005 عرقلة سن القانون بشتى الطرق واستطاع عضو الكنيست بارأون ان يؤجل البت في القانون مدة ثلاثة اشهر وامتنع عن تمريره الى لجنة المالية.

يذكر ان الوباء قد اصاب الاف الاطفال في سنوات الخمسينات وبداية الستينات وادى الى الشلل. حيث ان التطعيم بالمصل ضد هذا المرض لم يصل الى جميع السكان او ان العديد من الاطفال اصيبوا بالشلل بعد تلقيهم التطعيم المخفف وغالبية المرضى هم من المواطنين العرب واليهود الشرقيين، الذين يسكنون بعيداً عن المراكز السكانية المتطورة في وسط البلاد.

ويرمي هذا القانون الى الاعتراف باعاقة المرضى ونسبة اعاقتهم ودفع التعويضات لهم منذ يوم اصابتهم بمرض شلل الاطفال وحتى يومنا هذا، اضافة الى دفع مخصصات شهرية لكل مصاب. ويأتي هذا القانون لسد احتياجات هؤلاء المرضى واعطائهم الحق في تلقي التعويضات جراء المعاناة التي اصيبوا بها.

وتقدم النائب عزمي بشارة باقتراح القانون بعد توجهات عدة من مرضى شلل الاطفال من الوسط العربي من اجل ايجاد حلول لمشكلتهم ووقف تجاهل الدولة لأعاقتهم. وقد وصلت الى مكتب النائب بشارة فور المصادقة على القانون عشرات الاتصالات والرسائل من مرضى شلل الاطفال يشكرونه على الجهد في اعداد القانون واقناع النواب رغم موقف الحكومة.

التعليقات