31/10/2010 - 11:02

اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ توصيات فينوغراد تصادق على تثبيت مكانة المجلس للأمن القومي وإقامة مركز قومي لإدارة الأزمات..

المركز يوفر بيئة عمل للمستويات القيادية لإدارة شؤون الدولة في حالات الطوارئ والأزمات، وعرض صورة محتلنة للوضع القومي بالإضافة إلى تقديم تحليلات وتوفير اتصالات آمنة للقيادة..

اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ توصيات فينوغراد تصادق على تثبيت مكانة المجلس للأمن القومي وإقامة مركز قومي لإدارة الأزمات..
قررت اللجنة الوزارية المتابعة لتنفيذ توصيات لجنة فينوغراد، اليوم الأربعاء، سلسلة من الخطوات التي تهدف إلى تعميق أساس المعلومات للوزراء، وتثبيت مكانة المجلس للأمن القومي، وإقامة مركز قومي لإدارة الأزمات. كما ناقشت اللجنة النتائج التي توصل إليها "فريق الإدارة" برئاسة رئيس هيئة أركان الجيش سابقاً، أمنون ليبكين شاحاك.

وبموجب قرارات اللجنة الوزارية، التي يترأسها إيهود أولمرت، سيكون لما يسمى "المركز القومي لإدارة الأزمات" مهمتان أساسيتان، الأولى المسؤولية عن بيئة عمل رئيس الحكومة في إدارة الأزمة، والثانية تفعيل غرفة عمليات.

وجاء أنه يفترض أن يوفر "المركز القومي لإدارة الأزمات" بيئة عمل للمستويات القيادية العليا لإدارة شؤون الدولة في حالات الطوارئ والأزمات، وعرض صورة محتلنة للوضع القومي بالإضافة إلى تقديم تحليلات، وتوفير الاتصالات الآمنة للمستويات القيادية مع الجهات ذات الصلة التي تكون خارج المركز، ونشر السياسات والأوامر والتعليمات التي تصدرها القيادة إلى الجهات ذات الصلة، وتوفير إمكانية تنفيذ نشاطات إعلامية في وسائل الإعلام للجمهور الإسرائيلي والعالم مباشرة من داخل المركز.

كما عرض على اللجنة الوزارية شرحاً حول طابع عمل المركز وطرق إقامته، والذي سيعمل في الأيام العادية على الاستعداد لحالات الطوارئ من خلال التدريبات المختلفة، وفي حالات الطوارئ يواصل عمله على مدار الساعة.

كما تقرر أن يستخدم "المركز للأمن القومي" كمقر لرئيس الحكومة وحكومته في مجال الأمن القومي. ويكون رئيس الحكومة هو الذي يفعل المركز، ويقوم بتوجيهه، وفرض مهمات عليه في مجال الأمن القومي، ويعمل رئيس المجلس للأمن القومي تحت سلطة رئيس الحكومة مباشرة، ويكون بمثابة المستشار للأمن القومي.

ويركز المجلس للأمن القومي عمل المقر القيادي للحكومة واللجنة الوزارية للأمن القومي وكل لجنة وزارية أخرى تعمل في الشؤون التي تتصل بالأمن القومي، وتتمثل في تحضير المناقشات ومتابعة تنفيذ القرارات في تلك المجالات. كما يعرض المجلس على رئيس الحكومة جدول أعمال اللجنة الوزارية للأمن القومي، ويبلور تقديرات ويقدم توصيات.

كما يكون المجلس للأمن القومي مسؤولاً عن تحضير عمل المقر القيادي لرئيس الحكومة استعداداً للمناقشات بشأن ميزانية الأمن وميزانية المؤسسات الأمنية الخاضعة لرئيس الحكومة، ويكون مسؤولاً عن تفعيل المركز لإدارة الأزمات وحالات الطوارئ القومية، ومسؤولاً من قبل رئيس الحكومة عن تنسيق العمل بين الهيئات والوزارات في مجالات الأمن القومي.

التعليقات