31/10/2010 - 11:02

المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر يقرر توزيع الكمامات الواقية على كافة المواطنين

سيتم زيادة وتيرة إنتاج الكمامات ورصد ميزانيات خاصة لذالك تقدر بمليار شيكل، وحدد المجلس الوزاري المصغر نهاية عام 2013 موعدا للانتهاء من التوزيع.

المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر يقرر توزيع الكمامات الواقية على كافة  المواطنين
أكدت صحيفة (هأرتس) اليوم أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية قرر الأسبوع الماضي البدء بتوزيع الكمامات الواقية على كافة المواطنينين الإسرائيليين بخلاف قرار سابق اتخذ في هذا الشأن.

وكان القرار يقتصر في السابق على الاكتفاء بتوزيع الكمامات على 60 % من سكان البلاد، في المناطق التي وصفت بأنها معرضة للخطر أكثر من غيرها. إلا أن المجلس غير هذا القرار وسيتم زيادة وتيرة إنتاج الكمامات ورصد ميزانيات خاصة لذالك تقدر بمليار شيكل، وحدد المجلس الوزاري المصغر نهاية عام 2013 موعدا للانتهاء من التوزيع.

وبررت الحكومة هذا القرار بأن القرار السابق قد لا يصمد إذا ما قدمت ضده التماسات في المحكمة العليا. وتقول "هآرتس" أن بهذا القرار تبنى المجلس الوزراي المصغر وجهة نظر وزير الأمن إيهود باراك ونائبه متان فيلنائي، وذلك «بناء على تقديراتهما الاستراتيجية وخشية حصول تصعيد على جبهات مختلفة في السنوات القريبة. والإدراك أن تصعيدا من هذا النوع سينطوي بدرجة عالية من الاحتمال على إطلاق صواريخ على الجبهة الداخلية. كما أنه حسب السيناريوهات الأكثر تطرفا، فإن خطورة استخدام السلاح الكيماوي ضد إسرائيل قد تصاعد».

وقد حصلت شركة البريد الإسرائيلية على مناقصة لتوزيع الكمامات الواقية للسكان، وستستخدم مئات عمال الإرساليات لإيصال الكمامات إلى البيوت.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد جمعت الكمامات الواقية من الموطنين بعد احتلال العراق عام 2003 على إثر تقديرات بأن قسما منها تضرر ولم يعد صالحا للاستخدام.
واستخدم الإسرائليون تلك الكمامات للمرة الأولى في حرب الخليج الأولى عام 1991.

التعليقات