31/10/2010 - 11:02

النائب زحالقة يطالب بإقامة مدينة عربية جديدة

إقترح زحالقة أن يكون إسم المدينة "يافا الجديدة"، في إشارة منه إلى إنقطاع المدينة الفلسطينية بعد النكبة. وإقترح زحالقة إقامة المدينة في منطقة الروحة، بمحاذاة قرى وادي عارة،

النائب زحالقة يطالب بإقامة مدينة عربية جديدة
طالب النائب جمال زحالقة بإقامة مدينة عربية جديدة وحديثة لسد إحتياجات التطوير الديمغرافي والإجتماعي والإقتصادي للأقلية القومية العربية في البلاد. جاء ذلك خلال إقتراح قدمه زحالقة إلى جدول أعمال الكنيست اليوم الأربعاء.

وقال زحالقه في معرض نقاشه أمام الكنيست أن غياب مدينة عربية حديثة ومتطورة يشكل عائقاً هائلاً أمام تطور المجتمع العربي الفلسطيني داخل إسرائيل. وأضاف زحالقة: "لقد أقامت الدولة أكثر من 600 بلدة يهودية جديدة، ولكنها لم تقم بلدة عربية واحدة لأغراض التطوير، وأما التجمعات السكنية التي أقيمت لأهلنا في النقب، فقد انشأت بهدف تجميعهم والإستيلاء على أرضهم".

وإستعرض زحالقة تعامل السلطة مع مسألة المدينة العربية، وكيف دأبت على منع تطور الناصرة كمدينة مركز متطورة. وشدد زحالقة أن المدينة الجديدة التي يقترح إقامتها ليست على حساب ما هو قائم، منوهاً أن التفاعل بين الناصرة كمدينة أصلية ومركزية وبين مدينة جديدة وحديثة، سيؤدي إلى سد حاجة الجماهير العربية في إسرائيل إلى دور المدينة الطليعي والمحفز للتطور والتقدم على كافة المستويات.

وإقترح زحالقة أن يكون إسم المدينة "يافا الجديدة"، في إشارة منه إلى إنقطاع المدينة الفلسطينية بعد النكبة. وإقترح زحالقة إقامة المدينة في منطقة الروحة، بمحاذاة قرى وادي عارة، أو في مكان مناسب آخر. وفي نهاية النقاش تقرر إحالة الموضوع إلى لجنة الداخلية لمتابعة بحثه ومناقشته.

التعليقات