31/10/2010 - 11:02

الولايات المتحدة تمنح اسرائيل 205 ملايين دولار لتطوير "القبة الحديدية"...

مصادقة الإدارة الأميركية على تقديم الدعم تهدف التأكيد على إلتزام الولايات المتحدة بحاجات اسرائيل الأمنية على الرغم من التوتر في العلاقات السياسية بين البيت الأبيض والحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو.

الولايات المتحدة تمنح اسرائيل 205 ملايين دولار لتطوير
استجابت الولايات المتحدة الأميركية لطلب اسرائيل لمنحها 205 ملايين دولار أميركي (نحو 800 مليون شاقل) بهدف اتمام تطوير منظومة الدفاع الجوي "القبة الحديدية".
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، اليوم، أنّ وزير الأمن الإسرائيلي، ايهود براك، طالب الإدارة الأميركية بتقديم الدعم خلال زيارته الأخيرة لواشنطن كدعم اضافي للدعم المالي السنوي الذي تقدمه واشنطن لإسرائيل في مجال الأمن. وأعلنت نائبة وزير الدفاع الأميركي، ميشيل فلورنوي، خلال اتصال هاتفي ببراك مساء أمس عن مصادقة الولايات المتحدة على الطلب.
وحسب الصحيفة، قالت مصادر أميركية شريكة في اتخاذ القرار إنّ القرار اتخذ من قبل الرئيس باراك أوباما وبالتشاور مع وزير الدفاع روبرت غيتس، الذي التقى براك خلال زيارته الأخيرة لواشنطن. وأضافت المصادر أن القرار الأخير يهدف الإشارة لإسرائيل بأن العلاقات الأمنية بين الطرفين متينة بشكل غير مسبوق.
وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إن مصادقة الإدارة الأميركية على تقديم الدعم تهدف التأكيد على إلتزام الولايات المتحدة بحاجات اسرائيل الأمنية على الرغم من التوتر في العلاقات السياسية بين البيت الأبيض والحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو.
وتصل تكلفة إنتاج المنظومة الواحدة بنحو 50 مليون شاقل، والتي من المقرر ان تصبح عملية خلال العام 2010. ويملك الجيش الإسرائيلي منظومتين من القبة الحديدية إرجاء تفعليها الى تشرين الأول من العام الحالي لأسباب تقنية.
وسيتيح الدعم الأميركي الأخير للجيش الإسرائيلي امتلاك أكثر من 10 منظومات التي ستنصب في شمال وجنوب اسرائيل لمواجهة قذائف قصيرة المدى التي يصل مداها حتى 70 كلم.
وقال مصدر أمني اسرائيلي ان الدعم الأميركي الأخير يوازي المبلغ الذي صرفته الأجهزة الأمنية من "الميزانية الجارية" على تصنيع المنظومة التي تطورها شركة "رفائيل" للصناعات العسكرية.
وأعتبر مصدر اسرائيلي القرار الأميركي بمثابة "اختراق سيسهل علينا التزود بالمشروع، فمسألة المال كان العائق الأساسي حتى الآن". وحسب المصدر ذاته ابدت الولايات المتحدة شكوكاً في جدوى التمويل لكنها قررت تقديمه بعدما اطلعت على نتائج التجارب الأخيرة التي اقنعت الأميركان بفرص نجاح المنظومة. وخلص الى القول ان تزود الجيش بعدة منظومات سيطول لأكثر من عام.

التعليقات