31/10/2010 - 11:02

اليوم: إضراب لمدة ساعتين في المدارس التي ستطبق فيها توصيات دوفرات

نقابات المعلمين: "خطة دوفرات لا تنطوي على أي اصلاح في الجهاز التعليمي وما تقوم به لفنات هو محاولة يائسة لانقاذ نفسها من الفشل السياسي"..

اليوم: إضراب لمدة ساعتين في المدارس التي ستطبق فيها توصيات دوفرات
وكانت وزيرة التعليم الاسرائيلية، ليمور لفنات، قد عقدت، امس الاثنين، مؤتمرا صحفياً اعلنت فيه، من جانب واحد، مبادئ المرحلة الأولى من خطة دوفرات لاصلاح الجهاز التعليمي والتي سيبدأ تنفيذها، خلال العام الدراسي المقبل في 32 بلدة عربية ويهودية داخل اسرائيل وبعض مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وبموجب الخطة التي قررت لفنات الشروع بتنفيذها في 32 بلدة رغم معارضة نقابات المعلمينن سيتم تطبيق يوم التعليم الطويل، في المدارس الابتدائية، حيث سينتهي التعليم في الساعة الرابعة بعد الظهر، وفي المقابل سيتم تقصير أسبوع التعليم الى خمسة أيام . وحسب الخطة يفترض بالجهاز التربوي في كل واحدة من البلدات المشمولة في الخطة تقديم خدمات بديلة للطلاب في يوم الجمعة (حيث سيتم تعطيل الدراسة) من خلال المراكز الجماهيرية. ويفترض تقديم هذه الخدمات مجاناً لطلبة الصفوف الثلاث الأولى، من الأول حتى الثالث، فيما يدفع البقية رسوم اشتراك.

كما يفترض حسب الخطة ان تقوم وزارة المعارف بتحسين البنية التحتية في المدارس التي ستشملها الخطة وتمويل تغذية الطلاب. وسيحصل مدراء تلك المدارس على مزيد من الصلاحيات الادارية. ويفترض بالسلطات المحلية في كل واحدة من هذه البلدات تقديم خطة مفصلة الى وزارة المعارف تشرح فيها طريقة تطبيقها للاصلاحات.

ومن البلدات التي سيتم شملها في الخطة: مستوطنات أريئيل، اورانيت، الكناة، ألفيه منشيه، مجلس اقليمي غور الأردن وبلدات مجدال هعيمق، ديمونة، اوفكيم، اور يهودا، احد احياء بيتح تكفا، احياء فقيرة في حولون، كرميئيل، كريات ملاخي، الرملة وطيرات هكرمل. وفي الوسط العربي: شفاعمرو، كفر قاسم، الرينة، الفريديس، ابو سنان، حورة ومدينة الكرمل (عسفيا ودالية الكرمل)

وتراجع رؤساء العديد من المدن اليهودية الكبرى عن موافقتهم على تطبيق الخطة في مدارسهم، كون الوزارة اقدمت على بدء تطبيقها دون التوصل الى اتفاق مع نقابات المعلمين.

وهاجم سكرتير نقابة المعلمين يوسي فاسرمان، ورئيس نقابة المعلمين فوق الابتدائيين، ران ايرز، قرار الوزيرة الشروع بتطبيق الخطة من جانب واحد. ونفيا بشدة ان تكون الخطة تنطوي على أي اصلاح في الجهاز التعليمي. وقالا ان ما تقوم به لفنات هو محاولة يائسة لانقاذ نفسها من الفشل السياسي ".

واعتبر ايرز وفاسرمان موافقة رؤساء السلطات المحلية آنفة الذكر على تطبيق الخطة في بلداتهم من جانب واحد، خطوة من جانبهم لضمان مستقبلهم السياسي على حساب مستقبل التعليم في بلداتهم.

يشار الى ان تطبيق الخطة يشمل فصل آلاف المعلمين وتقليص المواضيع التدريسية.تعلن نقابة المعلمين اليوم الثلاثاء، الإضراب عن التعليم لمدة ساعتين، في مدارس 32 سلطة محلية قررت وزارة المعارف شملها في تطبيق المرحلة الأولى من الإصلاحات في جهاز التربية بحسب توصيات لجنة دوفرات، إبتداءاً من السنة التعليمية القادمة.

التعليقات