31/10/2010 - 11:02

باراك: لم نحقق الأهداف بعد؛ الاستخبارات العسكرية تحذر من اندلاع الجبهة الشمالية

ليفني: إذا خرجت حماس من الحرب أقوى، حتى لو ضعفت عسكريا، وتعززت قوتها السياسية، أو حتى هكذا بدت، فإننا لم نحقق أهداف الحملة العسكرية.

باراك: لم نحقق الأهداف بعد؛ الاستخبارات العسكرية تحذر من اندلاع الجبهة الشمالية
اعترف وزير الأمن الإسرائيلي اليوم بأن العمليات العسكرية في قطاع غزة لم تحقق أهدافها بعد، موضحا في الوقت ذاته أن العمليات العسكرية ستتواصل بموازاة البحث عن مخرج سياسي.

يشار إلى أن الأهداف المعلنة للحملة العسكرية تراجعت مع أيام الحملة وباتت وفقا لتصريحات السياسيين الإسرائيليين تهدف إلى "توجيه ضربة قاسية لحركة حماس وفرض حل سياسي".

وقال باراك في جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست: " صحيح أن حماس تعرضت لضربة قاسية، إلا أننا لم نحقق بعد كافة الأهداف التي حددناها، لذلك ستتواصل العمليات بموازاة اتصالات دولية".

وتباهى باراك بمقتل 500 فلسطيني زاعما أن «معظمهم من مقاتلي حركة حماس»، بالرغم من عدد المدنيين الكبير بين الشهداء. وكانت حصيلة القصف العدواني صباح اليوم في قطاع غزة 18 شهيدا معظمهم مدنيون وبينهم امرأة وتسعة أطفال. وأشار باراك بالمقابل إلى أن إسرائيل فقدت جنديا واحدا، وأصيب آخرون بينهم أربعة بحالة حرجة و8 جرحى إصابتهم متوسطة.

وتطرق باراك لأهداف الحملة العسكرية قائلا إن «هدف الحملة هو تغيير الواقع في حنوب البلاد». وأضاف قائلا: "نسعى لخلق واقع جديد تتوقف فيه العمليات العسكرية من قطاع غزة، وإلى وقف عمليات التهريب، وأن يسود الهدوء منطقة الجنوب". وأضاف باراك: "لا شك لدي بأننا سنخرج من هذه الحملة ويدنا هي العليا". وعن احتمال اشتعال الجبهة الشمالية، قال إن إسرائيل تراقب التطورات على الحدود الشمالية.


من جانبه حذر رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، عاموس يدلين، من اندلاع الجبهة الشمالية، وقيام حزب الله ه بإطلاق الصواريخ على البلدات الشمالية. وأشار إلى أن جزءا من قوات الاحتياط التي يتم تجنيدها في هذه الأيام مخصص لمواجهة احتمال من هذا النوع.

وكانت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني قد صرحت يوم أمس بأن إسرائيل ترفض أي اتفاقات مع حركة حماس. وقالت في مقابلة مع القناة التلفزيونية الثانية: لن نبرم اتفاقات مع حماس. حماس هي منظمة إرهابية ونحن نحارب الإرهاب".
وأصافت ليفني: إذا خرجت حماس من الحرب أقوى، حتى لو ضعفت عسكريا، وعزز قوته سياسيا، أو حتى تعزز بنظر الآخرين، فإننا بذلك لم نحقق الأهداف".

التعليقات