31/10/2010 - 11:02

براك متفائل بحصول إسرائيل على طائرات F-35 بعد لقائه مع بوش..

براك يمتنع عن التحدث علانية عن الطائرات المذكورة، كما يمتنع عن التحدث إلى وسائل الإعلام عن البرنامج النووي الإيراني، إلا أنه يواظب على طرح احتياجات إسرائيل الدفاعية من الصواريخ..

براك متفائل بحصول إسرائيل على طائرات F-35 بعد لقائه مع بوش..
بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الأمريكي، جورج بوش، عن أن "إيران نووية تعني شق الطريق نحو حرب عالمية ثالثة"، وصل مساء الخميس إلى غرفة مستشاره الأمني، ستيف هادلي، لكي يلتقي مع وزير الأمن الإسرائيلي إيهود براك، في لقاء وصفته التقارير الإسرائيلية بأنه كان متوقعا، رغم أنه لم يتم الإعداد له مسبقا.

وجاء أن اللقاء استمر لمدة ساعة. ونقل عن مقربين من براك أن الأخير شكر الرئيس الأمريكي على قراره بزيادة المساعدات السنوية الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل من 2.4 مليارد دولار إلى 3 مليارد دولار، بدءا من ميزانية العام 2009، وتستمر لمدة 10 سنوات.

كما جاء أن براك، وطوال زيارته إلى واشنطن، والتي انتهت مساء الخميس، دأب على التحدث إلى وسائل الإعلام عن احتياجات إسرائيل لعدد من الوسائل للدفاع عن نفسها من الصواريخ على اختلاف أنواعها. إلا أنه امتنع عن التحدث عن البرنامج النووي الإيراني، بالرغم من أنه كان موضوع محادثاته الأساسي مع الرئيس الأمريكي وكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية الذين التقاهم منذ أن هبط في واشنطن الثلاثاء الماضي.

وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى مسألة أخرى امتنع وزير الأمن عن التحدث عنها علانية أو إلى وسائل الإعلام، وتتصل بمدى تفاؤله، هو ومساعدوه المرافقون له، من إمكانية حصول إسرائيل على طائرات أف-35 مستقبلا، والتي ستتيح الولايات المتحدة لإسرائيل امتلاكها، وتزويد الطائرة باحتياجات سلاح الجو الإسرائيلي، مثلما فعلت بطائرات أف15 وأف16.

ومع نهاية زيارة براك إلى واشنطن، فمن المتوقع أن يغادر إلى نيويورك، حيث سيلتقي مع السكرتير العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حيث من المتوقع أن يناقش معه طرق تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، بما في ذلك وقف تدفق السلاح من سورية إلى حزب الله.

ورفض براك التحدث مع المراسلين عن الاتصالات من أجل إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حزب الله، وذلك بذريعة عدم المس بالعمليات الجارية.

التعليقات