31/10/2010 - 11:02

براك يقلل من "خطر اندلاع مواجهة على الحدود الشمالية"

-

براك يقلل من
قلل وزير الأمن الإسرائيلي، ايهود براك، خلال لقائه اليوم بوزير الخارجية الاسباني، ميغيل انخيل موراتينوس، من "خطر اندلاع مواجهات عسكرية على الحدود الشمالية"، مدعياً أن "إسرائيل غير معنية بتصعيد التوتر".

وأثنى براك على عمل القوات الإسبانية في لبنان في اطار قوات اليونيفيل مبدياً قلقه من تزويد سورية حركات المقاومة وفي مقدمتها حزب الله بإسلحة. ودعا الى فرض عقوبات "فعالة" على إيران معتبراً حصولها على سلاح نووي تهديداً على الميزان الإستراتيجي في المنطقة. وأضاف: "من ناحية اسرائيل كل الخيارات على الطاولة وأقترح الأصدقاء فعل ذلك ايضاً".

وفي الملف الفلسطيني، دعا براك الى استئناف المفاوضات مباشرة في القضايا الجوهرية. بدوره شدد وزير الخارجية الاسباني ك على "ضرورة المضي قدما بعزم لترسيخ حل الدولتين" في الشرق الاوسط.

وكان موراتينوس يشير الى حل السلام في الشرق الاوسط الذي يقوم على الاعتراف المتبادل بالدولتين الاسرائيلية والفلسطينية وحق كل دولة في العيش ضمن حدود آمنة.

وخلال اللقاء مع باراك ذكر موراتينوس بـ"الموقف الاسباني الداعم لجهود ادارة اوباما والرغبة في ان يؤدي تحريك المفاوضات الى حل للنزاع" بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الاسبانية.

وشدد موراتينوس على "الاهمية" التي توليها الرئاسة الدورية الاسبانية للاتحاد الاوروبي، لعملية السلام في الشرق الاوسط.

ومن المقرر ان يجتمع باراك مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو بعد الظهر.

وسيبحث المسؤولان في عملية السلام والاتحاد من اجل المتوسط والقمة المقبلة التي ستعقدها هذه المنظمة في برشلونة في حزيران/يونيو حسب ما علم من رئاسة الحكومة.

التعليقات