31/10/2010 - 11:02

بشارة: اعترافات يعلون تفضح النوايا الاسرائيلية

واضاف: المقابلة اثارت ضجة لا مبرر لها، وهي تتضمن تصريحات معادية لسوريا* ما كان ينقص تصريحات سابقة مماثلة القرار السياسي الاسرائيلي

بشارة: اعترافات يعلون تفضح النوايا الاسرائيلية
اصدر المكتب البرلماني للنائب د. عزمي بشارة، اليوم الجمعة، بيانا حول المقابلة التي نشرتها صحيفة يديعوت احرونوت، اليوم، مع قائد هيئة اركان الجيش الاسرائيلي، موشيه يعلون.

وقال البيان: "اثارت اقتباسات انتقائية من مقابلة مع رئيس الاركان الاسرائيلي ضجة لا مبرر لها. وكان موضوع المقابلة اليوم، الجمعة 13\8\04، في يديعوت احرونوت مع رئيس الاركان الاسرائيلي موشي يعلون مسائل متعلقة بخطة فك الارتبط مع قطاع غزة وما يترتب عليها وموقف الجيش الاسرائيلي.

"وفي سياق الحديث عن علاقة المستوى العسكري بالمستوى السياسي قال رئيس الاركان ان الجيش يستطيع الدفاع عن أي حدود يفرضها المستوى السياسي وعندما سئل بتفصيل اكثر عما يقصده قال انه بالامكان التوصل الى اتفاق سلام مع سوريا يعيد هضبة الجولان وانه بامكان مثل هذا الاتفاق ان يأخذ المركب الامني بعين الاعتبار وان الجيش قادر على الدفاع عن مثل هذه الحدود.

"وازاء الضجة التي اثارها التصريح والتوقيت نفسه نؤكد ما يلي:

1)لا جديد في هذا التصريح فقد كان هذا دائماً موقف المؤسسة العسكرية الاسرائيلية حول الجولان وابرز ممثليها في رئاسة الحكومة رابين وباراك عبرا في مراحل مختلفة عن استعدادهما للانسحاب الى حدود 4 حزيران، وما كان ينقص دائماً هو القرار السياسي.

2)تتضمن المقابلة تصريحات معادية لسوريا تم اغفالها من قبل كل من اعتبر التصريح المذكور اعلاه رسالة سياسية. وبالاضافة الى التحريض المعهود حول امتداد شبكة الارهاب من ايران الى سوريا ولبنان والتحذير من دور حزب الله مدعوماً من سوريا في المقاومة الفلسطينية الحالية، يضيف رئيس الاركان امراً جديداً فعندما يسأله الصحفي "الموضوعي" يارون لندن السؤال التالي:" لماذا لا نضايق الاسد بواسطة عملاء كما كان يفعل السي أي ايه؟" يجيب رئيس الاركان قائلاً:" من قال لك اننا لا نفعل ذلك؟" وعندما يحدد الصحفي السؤال اكثر:" ولكنني لا ارى باصات تنفجر بجانب القصر الجمهوري بدمشق؟" يجيبه:" هنالك وسائل ملطفة اكثر".

هذا هو الجديد في كلام رئيس الاركان اما الفضيحة الاسرائيلية المعروفة المتمثلة في غياب سبب امني للاحتفاظ بهضبة الجولان فأن هذا الامر معروف لهم ومعروف لنا فقد عرقلوا كل اتفاق سياسي كما يؤكد الرئيس الامريكي السابق كلينتون في كتابه الاخير ويجوز ان تصريح يعلون الاخير يفيد على المستوى الاعلامي للرأي العام الاسرائيلي والاجنبي ولكن اعترافات رئيس الاركان في المقابلة تفضح برأينا النوايا الاسرائيلية اكثر مما تفصح عنها تصريحات لا تتضمن جديداً".

التعليقات