31/10/2010 - 11:02

بعد ادانته لإسرائيل... "يديعوت": غولدستون اصدر عشرات الأحكام بالإعدام للسود في جنوب أفريقيا...

اخذ دوراً نشطاً في تنفيذ السياسات العنصرية في احد ألأنظمة الوحشية في القرن العشرين. فمن خلال منصبه كقاض في محكمة الاستئناف في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين ارسل عشرات السود الى المشنقة بلا رحمة".

بعد ادانته لإسرائيل...

أعدت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم "تحقيقاً" حول القاضي الدولي ريتشارد غولدستون قالت فيه إنه أصدر في الماضي أحكاماً بالإعدام لعشرات السود في جنوب أفريقيا خلال فترة الفصل العنصري- الأبرتهايد، في محاولة لنزع الشرعية الأخلاقية عن القاضي الذي أتهم اسرائيل بإرتكاب جرائم حرب.

وأختارت الصحيفة "الماضي الأسود لغولدستون" عنواناً رئيسياً لصفحتها الأولى لتنشر التقرير كاملاً في ملحقها يوم الجمعة. وقالت إن "تحقيقاً خاصاً" أجرته الصحيفة حول غولدستون الذي كان قاضياً في جنوب أفرقيا العنصرية يكشف "الماضي المظلم" للقاضي الذي "اخذ دوراً نشطاً في تنفيذ السياسات العنصرية في احد ألأنظمة الوحشية في القرن العشرين. فمن خلال منصبه كقاض في محكمة الاستئناف في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين ارسل عشرات السود الى المشنقة بلا رحمة".

وادعت الصحيفة أن بحوزتها معلومات تؤكد أن غولدستون اصدر احكما بإعدام 28 اسوداً بعد إدانتهم بتهم القتل. وأضافت ان غولدستون كان من المؤيدين لنظام الأبرتهايد في جنوب افريقيا، مدعية ان مقابل عشرات قرارات الاعدام بحق السود، اصدر حكماً ببراءة 4 شرطيين بيض اقتحموا منزل سيدة بيضاء بشبهة تواجدها مع صديق اسود داخل المنزل. وحسب الصحيفة فان اقتحام منازل المواطنين من قبل رجال الشرطة اعتبر انذاك من "الجرائم البشعة".

كما لفتت الى ان غولدستون اصدر حكما ً بالسجن على شابين سود بعد العثور بحوزتهم على شريط مسجل لخطابات نيلسون مانديلا.

وقال غولدستون للصحيفة، إنه عارض دوماً عقوبة الإعدام، موضحاً: "لكني كنت جزء من جهاز فيه عقوبة اعدام"، مدعياً انه عمل وفق قوانين النظام انذاك لكنه لم يميز بين المواطنين.

التعليقات