31/10/2010 - 11:02

بيانها الختامي سيتجاهل ترسانة اسرائيل النووية; نتنياهو قرر حضور "القمة النووية" في واشنطن!

المؤتمر دعا اليه أوباما وسيبحث " سبل منع وصول الاسلحة النووية إلى الدول التي تدعم الإرهاب وإلى المنظمات المتطرفة "..!!

بيانها الختامي سيتجاهل ترسانة اسرائيل النووية; نتنياهو  قرر حضور

قالت مصادر في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ان الاخير لن يعقد لقاءا ثنائيا مع الرئيس الامريكي، باراك اوباما خلال تواجد الاثنين معا في مؤتمر دولي للحد من انتشار الأسلحة النووية تستضيفه الولايات المتحدة مطلع الاسبوع المقبل.

ونقلت "هآرتس" عن المصادر ذاتها " أن الرئيس اوباما لن يعقد خلال المؤتمر لقاءات ثنائية مع القادة الذين كان التقاهم في الاسابيع الاخيرة، ومن ضمنهم نتنياهو وذلك لضيق الوقت".
وكانت مصادر صحافية اسرائيلية نقلت في وقت سابق عن جهات وصفتها بالمقربة من نتنياهو انه يدرس امكانية سحب مشاركته بالمؤتمر الدولي " تحسبا لتعرضه لضغوطات من الرئيس الأميركي، باراك أوباما" الذي ينتظر ردا اسرائيليا على مطالب إدارته لإستئناف المفاوضات غير المباشرة مع السلطة الفلسطينية".

وسيتوجه نتنياهو الى واشنطن يوم الاثنين القادم على راس وفد يضم مستشار الامن القومي، عوزي اراد ومسؤولين اخرين من بينهم رئيس لجنة الطاقة النووية، شاؤول حوريف "الذي قام عمليا بتركيز طبيعة المشاركة الاسرائيلية في اعمال المؤتمر" .

ويشارك ما لا يقل عن40 من رؤساء دول وقادة في المؤتمر الدولي الذي دعا اليه أوباما " لبحث سبل منع انتشار الاسلحة النووية ومنع وصولها إلى الدول التي تدعم الإرهاب وإلى المنظمات المتطرفة "..!

ونقلت "هآرتس"عن مسؤول حكومي في القدس"، على حد تعبيرها، لم تكشف عنه تأكيده ان اسرائيل اهتمت بان تكون حاضرة في اعمال لجنة صياغة مسودة البيان الختامي، للتأكد من ان الصيغة الرسمية النهائية لن تتطرق بتاتا "للنووي الاسرائيلي".

ومع ذلك، نقلت الصحيفة عن المصدر ترجيحه ان يتم التطرق الى "ملف اسرائيل النووي" ولكن على مستويات اخرى.

وأشارت في هذا السياق الى مشاركة الرئيس المصري، حسني مبارك وتوقعت ان يدعو في كلمته المجتمع الدولي لمطالبة اسرائيل " بان تفتح منشآتها النووية امام مراقبي وكالة الطاقة الدولية وان تنضم الى معاهدة حظر انتشار السلاح النووي".
من جهة اخرى، تستضيف إيران بعد القمة النووية في واشنطن بايام مؤتمرا بعنوان "لا أسلحة نووية لأحد" في خطوة وصفتها وزارة الخارجية الأميركية بانها "استغلال غير مناسب في وقت غير مناسب"، وبإنها "هامشية وليست جادة"..!

وكانت إيران أعلنت أنها ستدعو إلى "مؤتمر عالمي لنزع السلاح". وقالت إن الهدف منه هو أن تبرهن على أنها لا تريد إنتاج قنابل نووية. وحددت يومي 17 و18 من الشهر الحالي للمؤتمر. وأعلنت أن شعار المؤتمر هو: "طاقة نووية للجميع.. لا أسلحة نووية لأحد".

وقامت طهران بدعوة خبراء ومسؤولين من نحو 60 بلدا لحضور مؤتمرها .

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية عن سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين قوله إن الصينيين " رحبوا بمبادرة الجمهورية الإسلامية وبفكرة دعوة العالم لنزع الأسلحة وسيشاركون في المؤتمر".

التعليقات