31/10/2010 - 11:02

بيرتس يميل إلى الإعلان عن خطة لـ"فك ارتباط" جديدة

مقربون من بيرتس يرغبون بأن يعلن عن هذا الطرح في مؤتمر هرتسليا حيث اعلن شارون عن "فك الارتباط" عن غزة لأول مرة* وأضاف المقربون: تأييد بيرتس لفك ارتباط جديد سيحرج "كديما"

بيرتس يميل إلى الإعلان عن خطة لـ
نقلت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، أن قياديين كبار في حزب "العمل" الاسرائيلي يقنعون رئيس الحزب، عمير بيرس، للإعلان عن تأييده لانسحاب احادي الجانب من الضفة الغربية في حال فشل المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وذكرت "معاريف" أن الاحزب الثلاثة الكبيرة في اسرائيل: "ليكود" و "كديما" و "العمل" نفت مؤخرًا وبعد "فك الارتباط" عن غزة اي احتمالات لقيامها بمثل هذه الخطوة في الضفة الغربية.

وجاء في "معاريف" أن بيرتس أقام عدة اجتماعات بحث من خلالها "الخط السياسي الانتخابي" الذي سيتخذه حزب العمل في حملته الانتخابية مما دفع بعض مستشاريه وقياديين من الحزب للاقتراح عليه تبني فكرة "فك ارتباط" عن الضفة الغربية.

وينوي بيرتس ان يعرض برنامجه السياسي في خطابه أثناء مؤتمر هرتسليا هذا العام. ويرغب كبار القياديين في حزب العمل أن يقوم بيرتس بالتحدث عن امكانية الانسحاب احادي الجانب من الضفة الغربية.

وقال عضو كنيست من حزب العمل لـ "معاريف": "في المكان الذي وقف فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي (مؤتمر هرتسليا) ارييل شارون واعلن عن "فك الارتباط" نحن سنتحدث عن مفاوضات مع الفلسطينيين واذا توجب الأمر سنعلن تأييدنا لـ "فك ارتباط" آخر".

واعتبر مواقبون مؤتمر هرتسليا منصة هامّة بالنسبة لبيرتس يستطيع من خلالها اثبات أن "لحزب العمل ما يطرحه" على الصعيد السياسي.

ونقلت مصادر ان هناك أعضاء كنيست وقياديين في الحزب يؤيدون مثل هذه الانسحابات مثل متان فيلنائي ورئيس الوزراء السابق، ايهود براك.

وقال مصدر مقرّب من عمير بيرتس: "ما يهم بيرتس الآن هو التوصل الى اتفاق فيه امل ويضع حدًا للصراع الفلسطيني الاسرائيلي. وبيرتس يفهم انه اذا لم تكن هذه الامكانية واردة فعليه ان يقول للشعب الاسرائيلي الحقيقة وهي انه علينا الذهاب الى انسحاب احادي الجانب واخلاء مستوطنات في الضفة الغربية".

وقال مقرّب آخر من بيرتس: يجري الحديث عن "فك ارتباط" ينال فيه الاسرائيليون مقابلاً وليس كما كان في "فك الارتباط" الأول في اشارة الى خطوة شارون.

هذا وأكدّت مصادر اخرى أن بيرتس متخبط جدًا مبررة هذا: "بيرتس شخص مفاواضات ولا يؤمن بخطوات احادية الجانب ومن هنا ينبع تخبطه".

ويرغب قياديون في حزب العمل أن يعلن بيرتس عن نواياه هذه من أجل توضيح الفرق بين حزب "العمل" و "كديما" في هذا الخصوص. وقال مقربون: "حزب العمل سيكون الوحيد الذي سيطررح مثل هذا الطرح الامر الذي سيسبب احراجًا كبيرًا لـ "كديما".

وأضاف المقربون: "ماذا سيقولون في "كديما"؟ هل سيقولون انهم ضد خطوات احادية الجانب".


التعليقات