31/10/2010 - 11:02

بيرتس يهدد مكانة بيريس في المنافسة على رئاسة حزب العمل

-

بيرتس يهدد مكانة بيريس في المنافسة على رئاسة حزب العمل
اظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة هآرتس اليوم الخميس ان رئيس حزب العمل الاسرائيلي شمعون بيريس يتصدر قائمة المرشحين لرئاسة الحزب ويليه في المكان الثاني رئيس الهستدروت عمير بيرتس الذي بدأ "يهدد" مكانة بيريس.

وحصل بيريس على تأييد 26% من اعضاء حزب العمل لاعادة انتخابه رئيسا للحزب فيما حصل بيرتس على 24% فيما رأت الصحيفة ان بيرتس يهدد مكانة بيريس الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي.

واحتل المرتبة الثالثة بحسب الاستطلاع رئيس الوزراء السابق ايهود براك الذي حصل على تأييد 14% من اعضاء حزب العمل وتلاه الوزير متان فيلنائي الذي حصل على تأييد 13% وفي المكان الاخير الوزير بنيامين بن اليعزر وحصل على 10%.

وتشير نتائج الاستطلاع الى ان احدا من المتنافسين لن يتمكن من الفوز برئاسة حزب العمل من الجولة الاولى لان ايا منهم لا يقترب من نسبة 40% المطلوب تحقيقها للفوز برئاسة الحزب من الجولة الاولى ولذلك فانه لا مناص من اجراء جولة ثانية بين المتنافسين الاول والثاني.

من جهة ثانية قال 31% من اعضاء حزب العمل المشاركين في الاستطلاع ان متان فيلنائي هو اكثر المتنافسين استقامة فيما احتل بيريس المكان الثاني (19%) وبيرتس المكان الثالث (18%) واحتل بن اليعزر المكان الرابع (7%) وحلّ براك في المكان الاخير (6%).

وفي ظل المنافسة على رئاسة العمل تجري اليوم انتخابات داخلية ينتخب من خلالها اعضاء مركز حزب العمل سكرتيرا عاما للحزب بعد ان كان هذا المنصب شاغرا منذ نحو عام بعد استقالة السكرتير العام السابق الوزير اوفير بينيس.

وستكون المهمة الاولى التي سيعمل على تنفيذها السكرتير العام الجديد الاعداد للانتخابات الداخلية التمهيدية لرئيس الحزب ومن ثم البدء في استعدادات للانتخابات العامة في اسرائيل التي ستجري العام القادم.

وينافس على هذا المنصب ثلاثة مسؤولين في الحزب هم النائب ايتان كابل، رئيس الكتلة في الكنيست، رئيس المجلس الاقليمي غلبواع، داني عطار، وداني كوهين احد اقطاب المعارضة الداخلية لبيرس في حزب العمل.

التعليقات