31/10/2010 - 11:02

بيرس يؤكد لرايس أن إسرائيل ترفض الإنسحاب الكامل من الضفة في المفاوضات حول الحل الدائم بعد الإنتخابات

بيرس يؤكد على موقف "كديما" في الإحتفاظ بأكثر من نصف مساحة الضفة الغربية، ويطالب الولايات المتحدة بتقديم الدعم الإقتصادي لمشروع "تهويد الجليل والنقب"

بيرس يؤكد لرايس أن إسرائيل ترفض الإنسحاب الكامل من الضفة في المفاوضات حول الحل الدائم بعد الإنتخابات
في إطار الإجماع الذي تتفق عليه كافة الأحزاب الصهيونية " أكبر ما يمكن من الأرض وأقل ما يمكن من العرب"، أكد شمعون بيرس، ليلة أمس، في لقائه مع وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، على أن استعداد إسرائيل للبدء بمفاوضات حول الحل الدائم بعد الإنتخابات لا يعني الإنسحاب من معظم أنحاء الضفة الغربية، وذلك ضمن برنامج "كديما" الذي ينص على ضم أكثر من نصف مساحة الضفة الغربية لإسرائيل. كما طرح مجدداً مسألة التمويل الأمريكي لمخطط تهويد الجليل والنقب، مما يعني مصادرة المزيد من الأرض وحصار القرى والمدن العربية، وتهجير عشرات الآلاف من سكان النقب من أراضيهم وتركيزهم في أحياء فقر محاصرة.

ونقلت المصادر الإسرائيلية عن بيرس قوله إن "إسرائيل على استعداد للبدء بمفاوضات مع السلطة الفلسطينية حول الحل الدائم وإنهاء الصراع بعد الإنتخابات في إسرائيل".

وأكد بيرس، على أن التقارير التي تشير إلى أن شارون كان ينوي الإنسحاب من معظم مساحات الضفة الغربية والقدس الشرقية هي غير صحيحة.

إلا أنه أضاف أن رئيس الحكومة، أرئيل شارون، كان "ينوي إجراء محاولة حقيقية لإنهاء الصراع"، وبحسب أقواله فإن آراء القائم بإعمال رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، مشابهة لآراء شارون!

كما أفادت المصادر أن بيرس قد طرح في الإجتماع، الذي استمر 45 دقيقة، طلب إسرائيل من الولايات المتحدة تقديم الدعم الإقتصادي لما يسمى "تطوير (تهويد) الجليل والنقب"!


التعليقات