31/10/2010 - 11:02

بيرس يضع شروطا للانسحاب من الجولان السوري المحتل..

ويدعي، في لندن، أنه تم التوصل إلى اتفاق شبه شامل مع السلطة الفلسطينية، وأنه لن يتبقى بيد إسرائيل سوى 4-5% من مساحة الضفة الغربية..

بيرس يضع شروطا للانسحاب من الجولان السوري المحتل..
في كلمته لدى زيارة العاصمة البريطانية لندن، اشترط الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، إعادة الأراضي السورية المحتلة إلى سورية، بأن تثبت الأخيرة استعدادها للسلام. كما ربط حق سورية باستعادة أراضيها المحتلة بأن تغير طريقها.

وقال بيرس مشيرا إلى أن الإنسحاب لن يكون إلا بشروط إسرائيلية، إن مصر والأردن وقعتا اتفاقيتي سلام مع إسرائيل واستعادتا كامل أراضيهما. وأنه في حال غيرت سورية من طريقها، وأثبتت أنها على استعداد لسلام حقيقي، فإنها تعرف ما تحصل عليه.

وقال إنه "من الممكن التوصل إلى سلام شامل تقريبا، ما عدا إيران وحزب الله وحماس، مقابل اتفاق مع السلطة الفلسطينية".

وادعى بيرس أنه لم يتبق أي خلاف مع الفلسطينيين، وأن الحديث هو عن اتفاق يبقي بيد إسرائيل فقط 4%-5% من مساحة الضفة الغربية، على حد قوله. وهنا تجدر الإشارة إلى أن حديث المسؤولين الإسرائيليين، وخاصة أمام وسائل الإعلام الأجنبية، عن الضفة الغربية لا يشمل القدس ولا الأغوار.

وأضاف، متجاهلا الحصار المفروض على قطاع غزة وجرائم الاحتلال والاستيطان، أن إٍسرائيل بحاجة إلى ضمانات، بسبب ما ادعى أنه فشل في قطاع غزة. وبحسبه فقد تم إخلاء 30 مستوطنة من قطاع غزة، ولا يوجد هناك أي جندي أو مستوطن إسرائيلي، إلا أن المستوطنات التي تم إخلاؤها قد تحولت إلى قواعد لإطلاق الصواريخ على المواطنين الإسرائيليين. وتابع أن إسرائيل بحاجة إلى توفير أجوبة لمن يسأل عن كيفية ضمان ذلك في حال إخلاء مستوطنات أخرى.

ومضى بيرس في تجاهله المتعمد لأسباب إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، حيث هاجم بحدة مبادرة الأكاديميين البريطانيين لفرض المقاطعة على إٍسرائيل، مدعيا أن الأكاديميين لا يستطيعون حماية سديروت من الصواريخ اليومية.

التعليقات